المجر تتسلم أول دفعة من دبابات Leopard 2A7 MBTs الألمانية

الرصد العسكري

المجر تتسلم أول دفعة من دبابات ليوبارد الألمانية من طراز 2A7 MBTs

15 كانون الأول 2023 12:13

استلمت القوات المسلحة المجرية أول دبابة قتال رئيسية من دفعة دبابات ليوبارد الألمانية " Leopard"، من طراز "2A7HU" في 14 من كانون الأول الجاري، وقد تم تسليم دفعة الدبابات إلى القوات المسلحة في حفل كبير.

المجر وبلغاريا تعززان تعاونهما الدفاعي

وتمثل هذه الصفقة الهامة بين المجر وبلغاريا حقبة جديدة في القدرات الدفاعية البلغارية، ولا يرمز حفل التسليم، الذي شهد حضور وزير الدفاع المجري كريستوف بوبروفنيتسكي، إلى تعزيز القوة العسكرية لبلغاريا فحسب، بل يرمز أيضاً إلى تعميق التعاون الدفاعي بين البلدين.

تفاصيل الصفقة بين المجر وشركة الدفاع الألمانية

وكانت وزارة الدفاع المجرية، قد وقعت عقداً مع شركة الدفاع الألمانية (كراوس مافي ويغمان KMW ) لشراء دبابات القتال الرئيسية (ليوبارد 2A7)، وكان هذا العقد، الذي تم توقيعه في 19 كانون الأول 2018، جزءاً من برنامج التطوير الدفاعي والعسكري "Zrínyi 2026" للقوات المسلحة المجرية.

وقدرت قيمة العقد بأكثر من 565 مليون دولار، وشمل تسليم 44 دبابة قتالية رئيسية جديدة من طراز ليوبارد 2A7HU، و 24 مدفع هاوتزر ذاتي الدفع PzH 2000، و12 دبابة ليوبارد 2 A4 مستعملة لأغراض التدريب.

مميزات دبابة ليوبارد 2A7

وصلت أولى دبابات (ليوبارد 2A7) المصنعة حديثاً إلى المجر في شهر آب 2023، وتعد هذه الدبابات حالياً هي الأكثر تقدماً في فئتها على مستوى العالم، وتتميز بحماية معززة ضد التهديدات المختلفة، بما في ذلك العبوات الناسفة والألغام المضادة للدبابات، وهي مجهزة بنظام جديد للتحكم في النيران، ومحطة أسلحة عن بعد، ومنظار للقائد، وتم تصميم الدبابة للعمل بفعالية في كل من الصراعات المنخفضة وعالية الشدة.

تعد هذه الدبابات جزءاً من جهد أوسع تبذله قوات الدفاع المجرية لتحديث معداتها واستبدال دبابات T-72 وأنظمة المدفعية التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، ومن المتوقع أن تعزز دبابات ليوبارد الجديدة القدرات القتالية المدرعة للمجر بشكل كبير، مما يجعلها على قدم المساواة مع بعض الجيوش الأكثر حداثة في أوروبا، ومن المقرر أن تستمر عمليات تسليم دبابات ليوبارد إلى المجر حتى عام 2025.

وبالإضافة إلى دبابات ليوبارد 2A7HU، يتضمن برنامج التحديث في المجر شراء أكثر من 200 مركبة مشاة قتالية من طراز لينكس Lynx ومعدات عسكرية أخرى من شركة "رينميتال Rheinmetall"، وسيسمح هذا التحديث الشامل لقوات الدفاع المجرية باستبدال أسلحة الحقبة السوفييتية بأنظمة حديثة، وإنشاء لواء ثقيل قادر على العمل بفعالية مع حلفاء الناتو.

مواصفات دبابة ليوبارد 2A7

يذكر أن دبابة Leopard 2A7 هي دبابة قتال رئيسية متقدمة للغاية طورتها شركة KMW، وهي شركة ألمانية، وتمثل هذه الدبابة ترقية كبيرة عن سابقاتها في سلسلة دبابات ليوبارد 2، وتوفر قدرات أفضل في مختلف جوانب الحرب المدرعة الحديثة.

وتتميز الدبابة بمواصفاتها وقدراتها العالية، إذ أنها تتميز بتقنياتها المتطورة، بما في ذلك حماية متقدمة للدروع، ومدفع أملس قوي عيار 120 ملم، وأنظمة متقدمة للتحكم في النيران، وتضمن هذه الميزات أن الدبابة مفيدة في كل من الصراعات عالية الحدة وعمليات حفظ السلام.

المصدر: موقع Army Recognition