العلاقة بين التدخين الالكتروني ومرض رئة الفشار

علوم

أعراض مرض رئة الفشار والتدخين الالكتروني سبب رئيسي للإصابة به

25 كانون الأول 2023 15:11

رئة الفشار هي حالة نادرة تنتج عن تلف الأكياس الهوائية الصغيرة والممرات في الرئتين، وتشمل الأعراض مشاكل في التنفس مثل ضيق التنفس والسعال والصفير، ويقول الخبراء إنه من الممكن أن يؤدي استخدام السجائر الإلكترونية والتدخين الالكتروني أو الفيبينغ vaping إلى الإصابة برئة الفشار.

ما هو مرض رئة الفشار؟

رئة الفشار، والاسم الطبي لهذا المرض هو التهاب القصيبات المسد "المسدودة"، هي حالة نادرة يبدأ فيها تلف الرئة في الممرات الهوائية الصغيرة في الرئتين، والتي تسمى القصيبات، ويمكن أن يكون سبب المرض هو استنشاق المواد الكيميائية، أو أمراض المناعة الذاتية، أو رفض الرئة المزروعة، وعلى الرغم من أن القصيبات قد تلتئم بشكل طبيعي، إلا أن الالتهاب وعملية الشفاء اللاحقة في بعض الأحيان يتسببان في تراكم الأنسجة الندبية، ويمكن للنسيج التندبي السميك أن يسد هذه القصيبات ويمنع الهواء من المرور إلى الجسم، ومع مرور الوقت، يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى فشل الجهاز التنفسي.

تم اكتشاف رئة الفشار لأول مرة لدى العمال في مصنع يصنع الفشار أو "الفوشار" باستخدام الميكروويف، وكان لديهم مشاكل في التنفس تبين أنها ناجمة عن استنشاق مادة كيميائية تعطي نكهة الزبدة تسمى ثنائي الأسيتيل، كما أن العديد من المواد الكيميائية الأخرى، بما في ذلك الكلور والفورمالدهيد، يمكن أن تسبب هذه الحالة أيضاً.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة برئة الفشار

الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة برئة الفشار هم:

الأشخاص الذين استنشقوا مادة ثنائي الأسيتيل الكيميائية أو غيرها من المواد الكيميائية الضارة.

الأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع رئة.

الأشخاص الذين لديهم عدوى حادة في الجهاز التنفسي.

الأشخاص المصابون بأحد أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

ثنائي الأسيتيل سبب رئيسي للإصابة بمرض رئة الفشار

وعلى الرغم من أن مادة ثنائي الأسيتيل لم تعد تستخدم في صناعة الفشار بسبب خطر الإضرار بالعمال، إلا أنها لا تزال تستخدم في صناعات أخرى، حيث يضاف ثنائي الأسيتيل أيضاً إلى السائل المستخدم في العديد من السجائر الإلكترونية المنكهة، ويتطلب التدخين الالكتروني تسخين السائل واستنشاق الهباء الجوي إلى الرئتين.

العلاقة بين التدخين الالكتروني ومرض رئة الفشار

يتفق العديد من الخبراء على أن هناك صلة بين رئة الفشار والتدخين الإلكتروني، ويشيرون إلى أن ثنائي الأسيتيل هو سبب مؤكد لرئة الفشار، وأن ثنائي الأسيتيل هو نكهة تستخدم في بعض السجائر الإلكترونية.

لا تزال الدراسات حول الآثار الصحية للسجائر الإلكترونية مستمرة، وقد وصفت جمعية الرئة الأمريكية رئة الفشار بأنها "مرض خطير تسببه السجائر الإلكترونية المنكهة".

تسبب السجائر الإلكترونية مشاكل صحية أخرى أيضاً، فبالإضافة إلى ثنائي الأسيتيل، يمكن أن تحتوي على مواد كيميائية ضارة أخرى وجزيئات متناهية الصغر يمكن استنشاقها إلى عمق الرئتين، ولا يزال الخبراء يدرسون الطرق التي يمكن أن يؤدي بها التدخين الإلكتروني إلى إتلاف الرئتين.

أعراض مرض رئة الفشار

تشمل أعراض مرض رئة الفشار ما يلي:

ضيق في التنفس

الصفير أثناء التنفس

السعال غير الناجم عن نزلات البرد أو الربو.

هذا وتزداد الأعراض سوءاً مع مرور الوقت ويمكن أن تتفاقم أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو بذل أي جهد جسدي. 

المصدر: جامعة هارفارد