خطوات تعزيز الخصوبة وصحة الحيوانات المنوية لدى الرجال

علوم

العوامل التي تؤثر على عدد الحيوانات المنوية وطرق تعزيز الخصوبة لدى الرجال

26 كانون الأول 2023 16:41

يعتبر الكثير من الناس أن العقم هو مشكلة خاصة بالنساء، لكن واحدة من كل ثلاث حالات للتلقيح الصناعي في أستراليا تكون ناتجة عن العقم لدى الذكور.

كما تظهر الأبحاث أيضاً أن عدد الحيوانات المنوية آخذ في الانخفاض في جميع أنحاء العالم، وفي حين أن معظم أسباب العقم عند الرجال لا يمكن الوقاية منها، لكن لازال ممكناً الحفاظ على صحة الحيوانات المنوية من خلال تعزيز الخصوبة. 

العقم لدى الرجال يسبب مشاكل نفسية

هناك الكثير من الدراسات حول ما إذا كان الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بالعقم يعانون من مشاكل نفسية أكثر من الرجال الذين ليس لديهم هذه المشكلة أو الرجال الذين تعاني شريكتهم من العقم.

ووجد الباحثون أنه بغض النظر عن سبب العقم، فإن الرجال المتزوجين الذين يعانون من العقم لديهم أعراض الاكتئاب والقلق والضيق النفسي العام، ويعانون من نوعية أسوأ في بعض جوانب الحياة، وانخفاض احترام الذات مقارنة بالرجال الذين لا يعانون من العقم.

مشكلة انخفاض عدد الحيوانات المنوية

كما تظهر الأبحاث أيضاً أن عدد الحيوانات المنوية آخذ في الانخفاض في جميع أنحاء العالم، وأن نمط الحياة والعوامل البيئية يمكن أن تقلل من خصوبة الرجال.

وفي حين أن معظم أسباب العقم عند الرجال لا يمكن الوقاية منها، فمن المهم معرفة كيفية الحفاظ على صحة الحيوانات المنوية قدر الإمكان. 

خطوات تعزيز الخصوبة وصحة الحيوانات المنوية لدى الرجال

فيما يلي خمسة أشياء يمكن للرجال القيام بها لتعزيز خصوبتهم:

1. حاول أن تكون ضمن نطاق الوزن الصحي:

تسبب السمنة تغيرات هرمونية لها آثار سلبية على السائل المنوي، بما في ذلك العدد الإجمالي للحيوانات المنوية، وقدرة الحيوانات المنوية على الحركة، وعدد الحيوانات المنوية الحية، وعدد الحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي، وكل هذه العوامل تقلل من فرصة الحمل الطبيعي والاصطناعي.

والخبر السار هو أن الآثار الضارة على الخصوبة الناجمة عن الوزن الزائد لدى الرجال يمكن عكسها، حيث يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي في تقليل الوزن وتحسين جودة الحيوانات المنوية.

كما أن هناك أدلة قوية على أن اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والمأكولات البحرية وتقليل تناول اللحوم الحمراء والمعالجة والحلويات والمشروبات المحلاة يرتبط بتحسين جودة الحيوانات المنوية.

2. تجنب الأدوية المخدرة:

يرتبط تعاطي المخدرات الترفيهية بتدهور الصحة الإنجابية، كما تؤثر العقاقير ذات التأثير النفساني مثل الكوكايين والبنزوديازيبينات والهيروين والميثامفيتامين والأوكسيكودون والإكستاسي سلباً على وظائف الإنجاب لدى الذكور بما في ذلك الرغبة الجنسية وإنتاج هرمون التستوستيرون وإنتاج الحيوانات المنوية وجودة الحيوانات المنوية.

3. الابتعاد عن المنشطات:

يستخدم بعض الرجال الستيرويدات لتحسين أدائهم البدني ومظهرهم، وعلى الصعيد العالمي، تشير التقديرات إلى أن واحداً من كل 16 رجلاً، أي 6.4%، يستخدم الستيرويدات في وقت ما خلال حياتهم.

4. الإقلاع عن تدخين السجائر التقليدية والإلكترونية:

نعلم جميعاً أن تدخين التبغ مضر بصحتنا العامة، ولكن هناك الآن أدلة على أنه مضر أيضاً لخصوبة الرجال ونتائج الإنجاب.

وفي العقد الماضي، أصبح التدخين الالكتروني شائعاً بشكل متزايد، خاصة بين الشباب، حيث تم تسويق أكثر من 500 علامة تجارية للسجائر الإلكترونية و 8000 نكهة، وهناك الآن أدلة متزايدة من الدراسات التي أجريت على الحيوانات على أن التدخين الإلكتروني يمكن أن يضر بالصحة الإنجابية للذكور، ويوصي الخبراء بتجنب التدخين الإلكتروني عند محاولة الحمل.

5. تقليل التعرض للمواد الكيميائية:

نتعرض في حياتنا اليومية للعديد من المواد الكيميائية المختلفة من خلال المنتجات التي نستخدمها، والطعام الذي نأكله، والهواء الذي نتنفسه، وهذه المواد الكيميائية يمكن أن تسبب اختلال عمل الغدد الصماء والذي يمكن أن تقلل من جودة الحيوانات المنوية وتسبب مشاكل في الخصوبة لأنها يمكن أن تحاكي أو تمنع الهرمونات الجنسية الذكرية. 

المصدر: موقع Science Alert