قرارات مفيدة مع بداية السنة الجديدة

علوم

أهم القرارات التي يجب اتخاذها مع بداية العام الجديد

27 كانون الأول 2023 15:24

يتفق معظم خبراء الصحة على أن اتخاذ قرارات العام الجديد يجب أن يكون أمراً ضرورياً ويحقق الفوائد لصحتك، كما ينبغي أن تكون القرارات بسيطة وقابلة للتحقيق.

ووفقاً لتقرير أخبار الولايات المتحدة والعالم، فإن 60% من الأشخاص يتخذون قرارات جديدة للعام الجديد، وأن 80% منهم يفشلون في الالتزام بهذه القرارات بحلول شهر شباط. 

أسباب فشل الالتزام بالقرارات التي يتخذها الأشخاص في العام الجديد

يتصدر اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة القائمة السنوية للقرارات التي يتخذها الأشخاص في العام الجديد، لكن معظم الأشخاص يبدأون بالاستسلام والتخلي عن قراراتهم في وقت قصير.

ولاحظت جمعية علم النفس الأمريكية أن المفتاح لجعل القرارات ثابتة هو إبقائها واقعية، وقالت الدكتورة "جودي كوريانسكي" المعالجة السريرية الشهيرة: "لا تحول العناصر الموجودة في قائمة أمنياتك إلى قرارات، فقد ترغب في المشاركة في سباق الماراثون، لكن هذا يعد مهمة ضخمة إذا لم تكن قد مارست الرياضة من قبل وغير واقعي على الإطلاق، ولذلك يجب عليك أن تقوم بتقسيم قراراتك إلى أهداف أصغر وأكثر قابلية للتحقيق".

قرارات مفيدة مع بداية السنة الجديدة

فيما يلي أربعة قرارات يوصي الخبراء باتخاذها كأهداف في العام الجديد:

1- إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية: قالت "ناتاشا ويليامز" عالمة نفسية سريرية مقيمة في تورونتو: "الأنانية ليست كلمة سيئة، فقد يكون لدي مسؤوليات وأولويات وأطفال وعائلة وشريك، ولكن هذا لا يعني أيضاً أنه يجب علي أن أتجاهل نفسي لإرضاء الجميع".

خصص وقتاً للأشياء التي تحب القيام بها، سواء كان ذلك كتابة يومياتك أو ممارسة الرياضة أو قراءة كتاب جيد.

2- الحفاظ على الحدود: تقول ويليامز: إن وضع الحدود هو وسيلة لحماية نفسك عاطفياً وجسدياً وعقلياً ومالياً من الضغوطات المحيطة بك، وتؤكد ويليامز أن هذا هو هدفها الشخصي لعام 2024، ويجب الانتباه أيضاً إلى أن هذا الهدف مرتبط أيضاً بهدف بالرعاية الذاتية، وقالت: "أعتقد أن وضع الحدود هي النقطة الأولى والأهم عندما يتعلق الأمر بالرعاية الذاتية".

3- التركيز على الحصول على المزيد من النوم: قال "جاستن فافا ويليام" الأخصائي الاجتماعي السريري والمعالج من فيلادلفيا، إنه يخطط للتركيز على الحصول على مزيد من النوم في عام 2024، وذلك لأنه يميل إلى أن يكون من ذوي النشاط الليلي، ويقوم بالعمل بعد أن يذهب أطفاله إلى السرير، وهذا يسبب تردي صحته البدنية والنفسية، ولذلك يجب أن يتغير هذا الواقع.

4- انتبه لاستخدام هاتفك: تقول ويليامز أيضاً إنه يجب الانتباه بشكل أفضل على استخدام الهاتف في عام 2024، وقالت أن هذا يتضمن "محاولة إيجاد توازن بين البقاء على اطلاع بما يحدث في العالم والاهتمام بالأخبار، وبين ما هو صحي فيما يتعلق بما نقرأه قبل أن نشعر بالإرهاق". 

المصدر: Newsmax