الغضب يزيد الحافز لتحقيق الأهداف الصعبة

منوعات

دراسة جديدة: الغضب يساعد على تحقيق الأهداف الصعبة وتجاوز التحديات

1 تشرين الثاني 2023 16:23

إذا كان لديك هدف صعب تسعى لتحقيقه في المستقبل، فإن بعض الغضب يمكن أن يساعدك على تحقيق ذلك، وفقاً لبحث جديد.

بالنسبة للدراسة، التي نشرت في مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي، قام الباحثون بتحليل دور الغضب في سيناريوهات مختلفة، بما في ذلك مجموعة متنوعة من التحديات والاستطلاع، وركزت إحدى التجارب، على سبيل المثال، على إكمال المشاركين لألغاز الكلمات بعد عرض صور مصممة لإثارة استجابات عاطفية محددة. 

دور مشاعر الغضب في تجاوز التحديات

وفي جميع التجارب، وجد الباحثون أن الغضب أدى إلى تحسين قدرة المشاركين على الوصول إلى الأهداف الصعبة مقارنة بالحالة العاطفية المحايدة، وفي بعض الحالات، ارتبط الغضب بدرجات أعلى أو أوقات استجابة أسرع، بينما وجدوا في إحدى التجارب أن الغضب يزيد من معدل الغش للفوز بالجوائز.

الغضب يقود للنجاح أكثر من المشاعر الإيجابية

ومع ذلك، لا يبدو أن الغضب يحسن النتائج عندما تكون الأهداف أسهل ولا تتطلب التحدي، وفي بعض التجارب، ارتبطت التسلية أو الرغبة أيضاً بزيادة تحقيق الأهداف، لكن الغضب ارتبط بزيادة النجاح في جميع المجالات.

تقول المؤلفة الرئيسية "هيذر لينش" الأستاذة في جامعة تكساس، في بيان صحفي: "يعتقد الناس في كثير من الأحيان أن حالة السعادة مثالية، ويعتبر غالبية الناس أن السعي وراء السعادة هو هدف رئيسي في الحياة، إن وجهة النظر القائلة بأن المشاعر الإيجابية مثالية للصحة العقلية والرفاهية كانت بارزة في الروايات العامة والنفسية عن المشاعر، لكن الأبحاث السابقة تشير إلى أن مزيجاً من المشاعر، بما في ذلك المشاعر السلبية مثل الغضب، يؤدي إلى أفضل النتائج".

الغضب يزيد الحافز لتحقيق الأهداف الصعبة

وقام الباحثون أيضاً بتحليل بيانات الاستطلاع التي تم جمعها من الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعامي 2016 و 2020، حيث سُئل الناس عن مدى غضبهم إذا لم يفز مرشحهم، وعلى الرغم من أن ذلك لم يكن له أي تأثير على من صوتوا لصالحه، فإن أولئك الذين قالوا أنهم سيشعرون بالغضب كانوا أكثر عرضة للمشاركة الفعلية في الانتخابات.

وقالت لينش: "تظهر هذه النتائج أن الغضب يزيد من الجهود المبذولة لتحقيق الهدف المنشود، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى نجاح أكبر".

هل الغضب مفيد دائماً؟

تقول "نيكوليت لينزا" المستشارة السريرية المهنية المرخصة لدى شركة LifeStance للرعاية الصحية العقلية، والتي لم تشارك في الدراسة: إن النتائج لم تفاجئها على الإطلاق.

وأوضحت لينزا: "في كثير من الأحيان، لاحظت أنه عندما ينتقل الناس من الشعور بالحزن بشأن شيء لم يحدث لهم إلى الشعور بالغضب حيال ذلك، فمن المرجح أن يتخذوا إجراءات لتحسين الأمور بأنفسهم، إن غضبهم من الوضع هو الدافع وراء المضي قدماً". 

المصدر: مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي