تجاعيد شحمة الأذن علامة تحذيرية للإصابة بانسداد الشرايين

علوم

علامة بسيطة في شحمة الأذن تشير إلى وجود انسداد في الشرايين

2 كانون الثاني 2024 12:51

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية سبباً رئيسياً للوفاة فهي مسؤولة عن حوالي ربع إجمالي الوفيات كل عام.

قد لا تبدو هذه العلامة الصغيرة سبباً للشعور بالقلق ولكنها يمكن أن تتنبأ بحالة مميتة، حيث حذر أحد الخبراء من علامة غير عادية لانسداد الشرايين والتي يمكن أن تظهر في مكان غير متوقع وهو شحمة الأذن. 

انسداد الشرايين

انسداد الشرايين هو اسم لمجموعة من الحالات التي يمكن أن تؤثر على القلب والدورة الدموية بما في ذلك قصور القلب والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية، ويرتبط انسداد الشرايين عادةً بتراكم الدهون في الشرايين والتي تسمى تصلب الشرايين.

وكما هو الحال مع أي حالة طبية، فإن اكتشاف العلامات التحذيرية لتصلب الشرايين أو أمراض القلب والأوعية الدموية بشكل أسرع، يساعدك على طلب العلاج الذي تحتاجه بشكل أسرع.

علامات الإصابة انسداد الشرايين

بعض أعراض هذا المرض معروفة جيداً مثل الشعور بألم في الصدر أو ضيق في التنفس، لكن بعض الأعراض الأخرى قد لا تكون معروفة.

لكن أحد الخبراء تحدث عن علامة غير عادية لانسداد الشرايين والتي يمكن أن تظهر في مكان غير متوقع وهو شحمة الأذن.

تجاعيد شحمة الأذن علامة تحذيرية للإصابة بانسداد الشرايين

وفي حديثها على تيك توك TikTok، حذرت طبيبة العلاج الطبيعي الدكتورة "جانين بورينغ" من هذه العلامة، وهي وجود ثنية صغيرة على شكل خط مستقيم في الجزء السفلي من شحمة الأذن.

وقالت لمتابعيها البالغ عددهم 390 ألف متابع: "هذه هي علامة الشريان المسدود التي لم يخبرك بها طبيبك قط، والمعروفة باسم علامة فرانك، لذا أرجو أن تتفقد أذنيك وشحمة أذنك إذا كان هناك تجعد يشبه هذا، فهذا يُعرف بعلامة فرانك."

العلاقة بين علامة فرانك وانسداد الشرايين

وقالت الدكتور بورينغ: "لقد اكتشفه الدكتور فرانك، وكان ذلك في عام 1975، حيث كان عدد كبير من مرضاه الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً والذين كانوا يعانون من الذبحة الصدرية ومرض الشريان التاجي، لديهم هذه التجعد في شحمة الأذن".

وأشار بورينغ: "قد وجد في دراسة حديثة أجريت في عام 2021 أن المرضى الذين يعانون من تجاعيد في شحمة الأذن قد يعانون من وجود تركيز أقل لهرمون أو إنزيم مثبط للعمر يعرف باسم كلوثو، ومن المعروف أن كلوثو متورط في خلل وظيفي في بطانة الأوعية الدموية في الشريان، لذا فإن هذا أمر مهم حقاً". 

المصدر: صحيفة Express