مخاطر نقص فيتامين K على صحة الرئة

علوم

فيتامين K يلعب دورا رئيسيا في صحة الرئة

2 كانون الثاني 2024 13:40

اكتشف باحثون من مستشفى جامعة كوبنهاغن وجامعة كوبنهاغن وجود رابط مهم بين مستويات فيتامين K في الدم وبين صحة الرئة.

مخاطر نقص فيتامين K على صحة الرئة

وجدت الدراسة المنشورة في مجلة ERJ العلمية إلى أن المستويات المنخفضة من فيتامين K قد تترافق مع ضعف وظائف الرئة وزيادة احتمال الإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن COPD والصفير أثناء التنفس.

العلاقة بين فيتامين K وصحة الرئة

يتمتع فيتامين K، الموجود عادة في الخضروات الورقية والزيوت النباتية وحبوب الحبوب، بدور مهم في تخثر الدم وشفاء الجروح، ومع ذلك، ظلت أهميته في صحة الرئة غير مستكشفة إلى حد كبير حتى الآن.

أجرى فريق البحث الدنماركي دراسة شاملة شملت 4092 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 24 إلى 77 عاماً في كوبنهاغن، وخضع المشاركون لاختبارات وظائف الرئة باستخدام مقياس التنفس، الذي يقيس حجم وسرعة الهواء الداخل والخارج، كما أخذ الباحثون عينات دم من المشاركين لتحليلها، بما في ذلك فحص مستويات العلامة التي تشير إلى انخفاض فيتامين K وهي dp-ucMGP، وأكملوا استبيانات حول صحتهم وأسلوب حياتهم.

وكشفت النتائج أن الأشخاص الذين لديهم علامات انخفاض مستويات فيتامين K لديهم عادة وظائف رئوية ضعيفة، وبالإضافة إلى ذلك، أبلغ هؤلاء الأفراد بشكل متكرر عن معاناتهم من مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الربو أو الصفير.

العلاقة بين نقص فيتامين K وضعف وظائف الرئة

وأكد الدكتور "توركيل جيسبرسن" أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، أنه على الرغم من أن فيتامين K معروف بدوره في صحة الدم والقلب والعظام، إلا أن هذه الدراسة أكدت وجود ارتباط مع صحة الرئة.

وعلى الرغم من هذه النتائج المثيرة للاهتمام، ينصح الباحثون بأن تظل التوصيات الحالية بشأن تناول فيتامين K دون تغيير.

هذا وسلط الدكتور "أبوستولوس بوسيوس" من معهد كارولينسكا في السويد، والذي لم يشارك في الدراسة، الضوء على أنه على الرغم من أن هذه النتائج واعدة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم العلاقة بين فيتامين K ووظيفة الرئة بشكل كامل، وأوصى بالحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن لدعم الصحة العامة واتخاذ تدابير صحية مثل عدم التدخين وممارسة الرياضة والحد من تلوث الهواء لحماية صحة الرئة. 

المصدر: مجلة ERJ