أحماض أوميغا 3 الدهنية مرتبطة بصحة الرئة

علوم

أحماض أوميغا 3 الدهنية تحافظ على صحة الرئة

21 تموز 2023 19:35

يبدو أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في أسماك "التونة، السلمون، السردين"، تتمتع بقدرة جيدة على الحفاظ على صحة الرئة، وفقاً لدراسة جديدة دعمتها المعاهد الوطنية الأميركية للصحة.

أحماض أوميغا 3 الدهنية مرتبطة بصحة الرئة

تعتبر الدراسة المنشورة في المجلة الأمريكية لطب الجهاز التنفسي والعناية المركزة هي أقوى دليل حتى الآن على ارتباط هذه الأحماض الدهنية بصحة الرئة الجيدة.

وقالت الدكتورة باتريشيا كاسانو، في بيان: "نحن نعرف الكثير عن دور النظام الغذائي في منع الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن دور النظام الغذائي في أمراض الرئة المزمنة لم يخضع لدراسة دقيقة إلى حد ما".

وتابع: "تضيف هذه الدراسة إلى الأدلة المتزايدة على أن أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعد جزءاً من النظام الغذائي الصحي، قد تكون مهمة لصحة الرئة أيضاً".

وأضاف الدكتور جيمس بي كيلي، مدير قسم أمراض الرئة أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تساعد في إبطاء التدهور البدني لدى مرضى التصلب الجانبي الضموري، وقال كيلي في بيان:"هذه الدراسة الكبيرة تشير إلى أن العناصر الغذائية ذات الخصائص المضادة للالتهابات قد تساعد في الحفاظ على صحة الرئة".

خصائص أحماض أوميغا 3 مضادة للالتهابات وتحسن وظائف الرئة

أظهرت الدراسات السابقة أن أحماض أوميغا 3 تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، لكن هذه الدراسة الأخيرة أظهرت أيضاً أن المستويات الأعلى من أوميغا 3 كانت مرتبطة بتحسن كبير في وظائف الرئة.

وقالت المعاهد الوطنية للصحة في بيان: "أجرى الباحثون دراسة متابعة طولية شملت 15063 أمريكياً كانوا قد شاركوا في مجموعة كبيرة من الدراسات الممولة من المعاهد الوطنية للصحة والتي تساعد الباحثين على دراسة أسباب المخاطر الشخصية للإصابة بأمراض الرئة المزمنة"ـ وقد كانت الدراسة الأخيرة تتألف من جزأين لأشخاص أصحاء بشكل عام بمتوسط عمر 56 منهم 55٪ من الإناث.

يذكر أن الإرشادات الغذائية لوزارة الزراعة الأمريكية توصي بأن يتناول الناس وجبتين على الأقل من الأسماك أسبوعياً، لكن معظم الناس في مختلف أنحاء العالم لا يفعلون ذلك، أو لا يملكون القدرة على تناول السمك بهذا المعدل، ومع ذلك، يؤكد الخبراء أن أحماض أوميغا 3 الدهنية موجودة أيضاً في المكسرات والبذور.

المصدر: المجلة الأمريكية لطب الجهاز التنفسي