روسيا تنهي اختبارات التحديث لنظام بانتسير-SM-SV

الرصد العسكري

روسيا تنهي اختبارات التحديث على نظام الدفاع الجوي بانتسير SM-SV المطور

4 كانون الثاني 2024 16:24

أنهى نظام الدفاع الجوي الروسي الجديد بانتسير SM-SV، وهو نسخة محدثة من نظام الدفاع الجوي بانتسير-S، اختبارات التحديث، كما أعلنت شركة روستيك Rostec الحكومية الروسية، في 3 كانون الثاني الفائت.

وتمثل هذه النسخة المتطورة من منظومات بانتسير تطوراً كبيراً في تكنولوجيا الدفاع الجوي، فقد تم تصميم بانتسير-SM-SV لحماية القوات البرية أثناء العمليات القتالية وأثناء الحركة، ويتميز بهيكله المجنزر، والذي يوفر قدرة أكبر على المناورة في ظروف مختلفة، مثل الثلوج والتضاريس الوعرة، وتتيح هذه الميزة له قدرة مميزة على مرافقة وتغطية أنظمة الدفاع الجوي الأخرى أثناء الحركة بشكل فعال. 

ميزات النسخة المتطورة من نظام الدفاع الجوي بانتسير الروسي

تم توسيع تسليح نظام بانتسير-SM-SV بشكل كبير، ليشمل الآن صواريخ موجهة عالية السرعة يصل مداها إلى 40 كيلومتر وصواريخ مصغرة فعالة من حيث التكلفة مصممة لتدمير الطائرات بدون طيار، ويعزز هذا التوسع في الأسلحة قدرته على مواجهة مجموعة متنوعة من التهديدات الجوية، بما في ذلك الطائرات بدون طيار والصواريخ الموجهة والقنابل، بالإضافة إلى الطائرات التقليدية مثل الطائرات والمروحيات.

كما تم تحسين نظام الرادار الخاص بمنظومة بانتسير-SM-SV، مما ضاعف مجال رؤيته إلى 75 كيلومتر من 36 كيلومتر السابقة، ويتيح هذا التحسين في قدرات الرادار قدرة أفضل على اكتشاف والتعامل مع الأهداف على مسافات أكبر.

روسيا تنهي اختبارات التحديث لنظام بانتسير-SM-SV

وأكدت الاختبارات أن بانتسير-SM-SV يلبي متطلبات وزارة الدفاع الروسية، وقد تم إجراء هذه الاختبارات من قبل متخصصين من مكتب تصميم الأجهزة الذي يحمل اسم الأكاديمي إيه جي شيبونوف، وهو جزء من مجموعة "المجمعات عالية الدقة" التابعة لشركة روستيك.

قدرات نظام بانتسير-SM-SV الروسي المحدث

وبفضل قدرة المناورة العالية وتوسيع منظومات الأسلحة الخاصة به بالإضافة إلى نظام الرادار المتطور، يمكن أن يكون بانتسير-SM-SV رصيداً هائلاً للقوات البرية الروسية، ومع ذلك، فمن غير المتوقع حتى الآن رؤية هذا النظام في ساحة المعركة قريباً، حيث يجب من أجل اختبار فعالية النظام الجديد بشكل صحيح، أن يتم نشر عدة نماذج منه على الخطوط الأمامية، ومع ذلك، لم تعلن شركة روستيك بعد عن إنتاج هذا النظام على نطاق واسع، ولا عن نشر نماذج منه في أماكن معينة. 

المصدر: موقع Army Recognition