الصدفة البحتة تقود العلماء إلى اكتشاف مجرة غريبة

منوعات

الصدفة تقود العلماء إلى العثور على مجرة غريبة لا تحتوي على نجوم إطلاقاً

11 كانون الثاني 2024 13:40

وفقاً لفريق من علماء الفلك، قد يكون هذا أول اكتشاف لمجرة بدائية في الكون القريب، وهي مجرة تتكون في الغالب من الغاز الذي تشكل في بداية الزمن.

ويبدو أن المجرة الضخمة التي تحمل اسم J0613+52، والتي تبعد حوالي 270 مليون سنة ضوئية عن كوكب الأرض، لا تحتوي على أية نجوم على الإطلاق، على الأقل، لا تحتوي على نجوم يمكننا رؤيتها، بل تحتوي فقط على ضباب مصنوع من نوع الغاز الموجود بين النجوم في المجرات العادية، والذي ينتقل وحيداً.  

الصدفة البحتة تقود العلماء إلى اكتشاف مجرة غريبة

تبدو كتلة هذه المجرة وحركتها طبيعية تماماً ومشابهة لأي مجرة حلزونية أخرى، وفي الحقيقة، إذا قمت بإزالة كل النجوم من أي مجرة حلزونية مثل درب التبانة أو مجرة المرأة المسلسلة، فإن J0613+52 هو ما ستحصل عليه.

ووفقاً لفريق من علماء الفلك بقيادة عالمة الفيزياء الفلكية "كارين أونيل" من مرصد غرين بانك، قد يكون هذا أول اكتشاف لمجرة بدائية في الكون القريب، وهي مجرة تتكون في الغالب من الغاز الذي تشكل في بداية الزمن، وتم تقديم هذا الاكتشاف، الذي تم عن طريق الصدفة البحتة، في الاجتماع رقم 243 للجمعية الفلكية الأمريكية.

وقالت أونيل: "تم توجيه مرصد غرين بانك عن طريق الخطأ إلى الإحداثيات الخاطئة وتم العثور على هذا الجسم، وهو مجرة مصنوعة من الغاز فقط، وليس لديها نجوم مرئية، ومع ذلك، يمكن أن تكون النجوم موجودة هناك، لكننا لا نستطيع رؤيتها".

اكتشاف مجرة غريبة تتكون من الغاز ولا تحتوي على نجوم إطلاقاً

كان الباحثون يستخدمون مرصد غرين بانك للبحث ودراسة ما يعرف بالمجرات ذات السطوع السطحي المنخفض أو LSB، وهذه المجرات، ومعظمها مجرات قزمة صغيرة، لا تبعث الكثير من الضوء، لأن معظم محتواها يتكون من الغاز والمادة المظلمة، وبالمقارنة مع المجرات الأخرى، فهي تحتوي على عدد قليل جداً من النجوم.

كان الباحثون يتطلعون إلى قياس محتوى الغاز وكتلة مجرات LSB، لذلك ركز المسح على البحث عن الغاز، بدلاً من النجوم، باستخدام تلسكوب غرين بانك، لكن أحدهم ارتكب خطأ في طباعة إحداثيات غرين بانك، مما جعله يتوجه إلى رقعة من السماء لم يتم فحصها من قبل.

وهناك، وجد الباحثون آثار غاز الهيدروجين التي تشابه الآثار المتوقعة من مجرة حلزونية، لكن في بيانات تلسكوب غرين بانك، لم يكن هناك أي علامة على وجود أي نجوم على الإطلاق، حيث يبدو أن المجرة معزولة وغير مضطربة، لأنها لم تتعرض لأي تفاعلات جاذبية على مدار 13.8 مليار سنة وهذا يجعل J0613+52 مجرة فريدة من نوعها ولا تشبه أي جسم آخر في الكون. 

المصدر: الجمعية الفلكية الأمريكية