فيتامين C يساعد على منع ظهور علامات الشيخوخة

علوم

فيتامين C يساعد في منع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة

12 كانون الثاني 2024 12:15

أظهرت مجموعة من الدراسات أن فيتامين C، قد يساعد في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد على البشرة إذا تم استخدامه يومياً لمدة ثلاثة أشهر.

فوائد فيتامين C للبشرة

وجدت الأبحاث أن أحد الفيتامينات المعروفة جيداً، يمكنه أن يساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وذلك بفضل خصائصه المضادة للشيخوخة، ووفقاً لمجموعة من الدراسات، يمكن لفيتامين C أن يحسن مظهر بشرتك بشكل كبير، كما يقول أطباء الجلد أيضاً أنه قد يساعد في منع أضرار أشعة الشمس وتحسين مظهر البقع الداكنة وحب الشباب.

فيتامين C مضاد للأكسدة

ومن الناحية العلمية، يُعرف فيتامين C بأنه مضاد للأكسدة، مما يعني أنه يحارب السموم الضارة التي يمكن أن تتعرض بشرتك لها، مثل الملوثات الموجودة في الهواء.

هذا النوع من السموم، والذي يسمى أيضاً بالجذور الحرة، يمكن أن يلحق الضرر ببشرتك، ولكن من خلال تناول فيتامين C أو استخدام منتجات فيتامين C، يمكن الحصول على نتائج واضحة بتحسين صحة البشرة ومظهرها بشكل عام.

فيتامين C يساهم في تأخير علامات الشيخوخة

في دراسة نشرت في مجلة المكتبة الوطنية الطبية، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين استخدموا تركيبة فيتامين C يومياً ولمدة ثلاثة أشهر على الأقل، لاحظوا غياب التجاعيد الدقيقة والخشنة على الوجه والرقبة، بالإضافة إلى تحسين نسيج الجلد ومظهره بشكل عام.

وفي دراسة أخرى، قال الخبراء: "فيما يتعلق بجلد الإنسان، يوجد فيتامين C بمستويات عالية نسبياً في كل من الأدمة والبشرة الشابة، ومع ذلك، فإن مستوياته في الجلد ترتبط عكسياً مع التقدم في السن والتعرض للأشعة فوق البنفسجية".

فيتامين C يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

ووفقاً لمنشورات كلية هارفارد الصحية، قد يساعد فيتامين C أيضاً على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة عند استخدامه مع واقي الشمس، ومن خلال منع إنتاج الصبغة في البشرة، يمكن أن يساعد فيتامين C أيضاً في تقليل ظهور البقع الداكنة.

فيتامين C يساعد على التخلص من حب الشباب

أما بالنسبة لحب الشباب، فقد أظهرت التجارب السريرية أن فيتامين C يمكن أن يساعد في التحكم في إنتاج الزهم "أو الزيت" داخل الجلد بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، وفي إحدى هذه الدراسات، تخلص الأشخاص الذين استخدموا فيتامين C مرتين يومياً، من حب الشباب بشكل واضح خلال ثلاثة أشهر.

تشمل المصادر الجيدة لفيتامين C ما يلي: الفواكه الحمضية مثل "البرتقال وعصير البرتقال، الفلفل، الفراولة المعروفة أيضاً بالفريز"، كما يوجد فيتامين C في البروكلي والبطاطا.

المصدر: مجلة المكتبة الوطنية الطبية