أنصار الله تكشف حصيلة الضربات العسكرية على اليمن وتتوعد أمريكا وبريطانيا بالرد برا وبحرا

أخبار

أنصار الله: العدوان الأميركي والبريطاني على اليمن لن يمر من دون رد وعقاب

12 كانون الثاني 2024 13:12

كشف المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع اليوم الجمعة، حصيلة الضربات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا على اليمن، مؤكدا بأن هذا العدوان لن يمر من دون رد وعقاب.

حيث أوضح سريع في بيان له بأن "العدو الأمريكي والبريطاني أقدم في إطار دعمه لاستمرار الإجرام الإسرائيلي في غزة، على شن عدوان على اليمن"، محملا الولايات المتحدة وبريطانيا كامل المسؤولية على "عدوانها الإجرامي بحق الشعب اليمني".

وبين بأن هذا العدوان شمل 73 غارة استهدفت العاصمة اليمنية صنعاء ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة، وأدى لارتقاء 5 شهداء وإصابة 6 آخرين من عناصر القوات المسلحة.

وتوعد بأن هذا العدوان لن يمر من دون رد ومن دون عقاب، مشيرا إلى أن القوات اليمنية "لن تتردد في استهداف مصادر التهديد وكافة الأهداف المعادية في البر والبحر دفاعا عن اليمن وسيادته".

الولايات المتحدة وبريطانيا تشنان ضربات عسكرية على اليمن

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا قد شنتا ضربات عسكرية على اليمن بواسطة السفن والغواصات والطائرات الحربية، مستهدفة العاصمة صنعاء وعدة محافظات أخرى، فيما توعدت حركة أنصار الله واشنطن ولندن بأنهما سيدفعان ثمنا باهظا.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" صباح اليوم، بأن الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا نفذتا عدوانا عسكريا على العاصمة اليمنية صنعاء، بالإضافة إلى محافظات الحديدة وصعدة وذمار وتعز وحجة.

وبينت بأن القصف تركز على قاعدة الديلمي الجوية بجانب مطار صنعاء الدولي، إضافة إلى استهداف محيط مطار الحديدة، وعددا من مناطق المحافظة الواقعة على ساحل البحر الأحمر، ومعسكر كهلان شرق مدينة صعدة، ومطار عبس بمحافظة حجّة، ومطار تعز الدولي ومعسكر اللواء 22 شمال مدينة تعز.

ومن جهته أعلن أليكس غرينكيفيتش، قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية، بأن القوات الجوية نفذت ضربات متعمدة على أكثر من 60 هدفا لجماعة أنصار الله، واستخدمت أكثر من 100 ذخيرة موجهة بدقة من مختلف الأنواع في الضربات.

وأوضح بأن مراكز القيادة والتحكم ومستودعات الذخيرة ومنشآت الإنتاج والرادارات التابعة لنظام الدفاع الجوي الحوثي قد تعرضت للهجوم.

ونقلت شبكة "أن بي سي" عن مسؤولين أميركيين تأكيدهم بأن الجيشين الأميركي والبريطاني قاما بتوجيه ضربات ضد أهداف في مواقع متعددة في اليمن، بواسطة طائرات مقاتلة وصواريخ توماهوك كروز، أطلقت من سفن البحرية.

كما أكدت شبكة "بي بي سي" البريطانية بأن 4 طائرات تايفون تابعة لسلاح الجو الملكي انطلقت من قبرص وشاركت في العدوان على اليمن.

وفي بيان له أعلن البيت الأبيض بأن 10 دول شاركت في الهجوم على اليمن إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا، وهي أستراليا، البحرين، كندا، الدنمارك، ألمانيا، هولندا، نيوزيلندا وكوريا الجنوبية.

أنصار الله تتوعد الولايات المتحدة وبريطانيا

وفي المقابل توعد نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء حسين العزي، الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، مؤكدا بأن عليهما الاستعداد من أجل دفع الثمن باهظاً وتحمل كافة العواقب الوخيمة لهذا العدوان السافر.

وتأتي هذ التطورات بعد أن تبنى مجلس الأمن الدولي أمس الخميس مشروع قرار أمريكي ياباني برقم (2722)، أدان فيه ما أسماه الهجمات التي تشنها "أنصار الله" على السفن في البحر الأحمر، مطالبا بالوقف الفوري لها.

وجاء هذا القرار بعد إعلان جماعة أنصار الله الأربعاء الماضي عن تنفيذ عملية مشتركة بعدد كبير من الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية والبحرية، على سفينة حربية أمريكية، قالت بأنها تقدم الدعم لإسرائيل، كرد على استهداف القوات الأمريكية يوم الأحد الماضي، لثلاث زوارق تابعة لها ومقتل 10 من عناصرها.

وكان زعيم أنصار الله عبد الملك الحوثي قد أكد بأن الجماعة ستواصل العمليات العسكرية التي تنفذها في البحر الأحمر لمنع إبحار السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتوجهة إلى موانيها للضغط على تل أبيب من أجل رفع الحصار عن غزة.

وحذر أيضا من أن أي اعتداء أمريكي على اليمن لن يبقى من دون رد، مشددا على أن صنعاء جاهزة لأي مواجهة مباشرة مع واشنطن.

استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر

ويذكر أن أنصار الله في اليمن قد شنوا العديد من الضربات باستخدام الطائرات المسيرة والصواريخ على الكيان الإسرائيلي منذ بدء العدوان على غزة بعد عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقاموا أيضا باستهداف عدد من السفن الإسرائيلية أو المتجهة لإسرائيل، كما احتجزوا سفينة شحن إسرائيلية في البحر الأحمر، بعد تهديدهم باستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر وأي سفينة تتعامل مع الكيان الإسرائيلي، حتى يتوقف العدوان على غزة. 

المصدر: وكالات