الجزر السحرية العائمة على قمر تيتان قد تكون عبارة عن ثلوج تشبه قرص العسل

منوعات

العلماء يكتشفون أخيرا سر الجزر العائمة السحرية الموجودة على أحد أقمار كوكب زحل

15 كانون الثاني 2024 14:03

ذكرت دراسة جديدة أن حقيقة "الجزر السحرية" العائمة الموجودة على أكبر أقمار زحل، تيتان، قد تكون في الواقع عبارة عن ثلج يشبه الأنهار الجليدية، وقد تم رصد هذه الجزر في البداية في عام 2014 بواسطة المركبة الفضائية كاسيني-هويغنز، بعد أن لاحظت الضباب البرتقالي الذي يحيط بتيتان.

وعلى الرغم من اكتشافها منذ ما يقرب من عشر سنوات، فقد استغرق العلماء ما يقرب من عقد من الزمن لتحديد تفسير علمي لهذه الجزر بالذات، ويقع قمر تيتان في مدار حول زحل، وهو أكبر من كوكب عطارد، وتظهر الجزر العائمة كنقاط مضيئة على القمر. 

التفسير العلمي لجزر قمر تيتان السحرية العائمة

ووفقاً للدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة Geophysical Research Letters، فإن جزر تيتان العائمة حقيقية بالفعل، وبالإضافة إلى ذلك، تبدو هذه الجزر عبارة عن ثلج على شكل قرص العسل، يتشكل في بحيرات الميثان المتفرقة على سطح القمر.

وبطبيعة الحال، كثرت النظريات الأخرى حول هذه الجزر، لكن هذا البحث الجديد يعد من أكثر النظريات إثارة للاهتمام، لأنه يفترض أن الجزر السحرية هي عبارة عن مواد عضوية فعلية تطفو على سطح بحيرات الميثان في قمر تيتان.

الجزر السحرية العائمة على قمر تيتان قد تكون عبارة عن ثلوج تشبه قرص العسل

ويبدو أن الفكرة هي أن هذه الكتل الشبيهة بالثلوج تتشكل على سطح بحيرات الميثان، وتغرق في النهاية في البحيرات نفسها، وهذه الطبيعة العائمة هي التي تسمح لنا برؤيتها قبل أن تختفي في النهاية وتغرق في غاز الميثان المغلي الذي تطفو عليه.

وفي حين أن الدراسات الأولى على نماذج تيتان تشير إلى أن أي مواد صلبة على سطح بحيرات الميثان يجب أن تغرق على الفور، يعتقد الباحثون أن هذه الكتل من المحتمل أن تكون كبيرة ومسامية، مما يسمح للميثان والإيثان بالتسرب ببطء.

كيف تطفو جزر قمر تيتان السحرية العائمة؟

وهذا التسرب البطيء من شأنه أن يجعل جزر تيتان السحرية تطفو لفترة طويلة، على الأقل لفترة كافية من الزمن حتى نتمكن من رؤيتها من مسافة بعيدة، ويوضح الباحثون أن هذه العملية تشبه ما يحدث عندما تنكسر الأنهار الجليدية على الأرض، وتطفو قطع الجليد على سطح الماء لمدة من الزمن قبل أن تغرق.

يذكر أن هذه الجزر العائمة هي السبب الرئيسي الذي يجعل قمر تيتان يبدو مثل كوكب الأرض، وهو أمر حير علماء الفلك منذ فترة طويلة. 

المصدر: مجلة Geophysical Research Letters