فوائد العنب لحماية البصر مع التقدم بالعمر

علوم

فوائد العنب لحماية البصر وتحسين الرؤية لدى كبار السن

15 كانون الثاني 2024 15:19

في بداية كل عام جديد، يتعهد الكثير من الأشخاص بالعيش بأسلوب حياة أكثر صحة، وتظهر الأبحاث أن تناول المزيد من نوع محدد من الفواكه يمكن أن يعزز الصحة بشكل كبير.

العنب هو فاكهة لذيذة وغنية بمضادات الأكسدة، وقد تبين أنه يمكن أن يفيد البصر، خاصة بالنسبة لكبار السن، وفي دراسة جديدة، وجد الباحثون أن كبار السن الذين تناولوا ما يعادل كوب ونصف من العنب يومياً على مدار شهر شهدوا تحسناً في الرؤية لديهم، حيث أن هذه الفاكهة الخفيفة الشعبية غنية بالمركبات التي يمكن أن تفيد الصحة بعدة طرق. 

فوائد العنب لحماية البصر مع التقدم بالعمر

أظهرت الأبحاث أن كبار السن معرضون بشكل أكبر للإصابة بأمراض العيون ومشاكل البصر الأخرى، وعلى هذا النحو، من المهم القيام بكل شيء للحفاظ على الأعضاء الحيوية في صحة مثالية، بما في ذلك تناول الأطعمة المناسبة.

تستند هذه النتائج، التي نشرت في المجلة العلمية Food & Function، إلى تأثير الاستهلاك المنتظم للعنب على المؤشرات الحيوية المختلفة بما في ذلك مركب يسمى الأصباغ البقعية، وتوجد هذه الأصباغ في الفواكه والخضروات، وتتراكم وتحمي العين من خلال قدرتها على تصفية الضوء الأزرق السام.

فوائد العنب لصحة العين

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور "جونغ إيون كيم": "دراستنا هي الأولى التي تظهر أن استهلاك العنب يؤثر بشكل مفيد على صحة العين لدى البشر، وهو أمر مهم حقاً، خاصة مع تزايد متوسط العمر المتوقع للناس، فالعنب هو فاكهة موجودة بكثرة ويمكن الوصول إليها وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يكون لها تأثير مفيد بكميات عادية تبلغ ما يعادل كوب ونصف فقط يومياً".

أسباب أمراض العيون لدى كبار السن

يقول الباحثون أن أحد الأسباب الرئيسية لأمراض العيون لدى كبار السن هو AGES، وهي مركبات ضارة تتشكل عندما يتحد البروتين أو الدهون مع السكر في مجرى الدم، وقد يساهم التقدم بالعمر في العديد من هذه الأمراض من خلال إتلاف مكونات الأوعية الدموية في شبكية العين وإضعاف الوظيفة الخلوية.

هذا ويمكن لمضادات الأكسدة الغذائية أن تمنع تكوين AGEs، مما قد يفيد شبكية العين، مثل التحسن في الكثافة البصرية للصباغ البقعي MPOD، وهو مقياس مهم لصحة البصر. 

المصدر: مجلة Food & Function