مشروبات الطاقة تضر بالصحة الجسدية والنفسية للمراهقين

علوم

استهلاك مشروبات الطاقة يزيد خطر الإصابة بمشاكل الصحة النفسية والبدنية لدى المراهقين

16 كانون الثاني 2024 16:34

حللت دراسة حديثة بيانات من 51 دراسة شملت 1.2 مليون مراهق من جميع أنحاء العالم، وتوصل العلماء إلى اكتشاف صادم يقول أن تناول مشروبات الطاقة، أو حتى المشروبات الغازية، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الكافيين يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمشاكل الصحة النفسية، وخاصة بين المراهقين، حسبما ذكرت صحيفة صن نقلاً عن الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة الصحة العامة، والتي نظرت في كيفية تأثير مشروبات الطاقة على الصحة النفسية والبدنية للمراهقين.

تأثير مشروبات الطاقة على الصحة النفسية والبدنية للمراهقين

وقالت الباحثة الدكتورة "شيلينا فيسرام" من جامعة نيوكاسل: "نحن قلقون للغاية بشأن النتائج التي تشير إلى أن مشروبات الطاقة يمكن أن تؤدي إلى مجموعة كبيرة من المشاكل التي تتعلق بالصحة النفسية، وهذه مخاوف مهمة تتعلق بالصحة العامة ويجب معالجتها بشكل سريع ودقيق".

وحللت الدراسة بيانات من 51 دراسة شملت 1.2 مليون طفل من جميع أنحاء العالم، وأكدت الدراسة أن الأولاد الذكور يستهلكون المزيد من المشروبات الغازية إذا تمت مقارنتهم بالفتيات.

المشاكل النفسية والصحية المرتبطة باستهلاك المراهقين لمشروبات الطاقة

وبالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن الأطفال الذين يشربون مشروبات الطاقة هم أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر مثل تعاطي المخدرات بشكل غير مشروع وإظهار السلوك العنيف.

كما أن المشروبات الغازية تزيد أيضاً من احتمالات ضعف الأداء الأكاديمي، ومشاكل النوم، والقلق، والاكتئاب، والعادات الغذائية غير الصحية.

مشروبات الطاقة تضر بالصحة الجسدية والنفسية للمراهقين

وقال الدكتور "ويليام روبرتس" من الجمعية الملكية للصحة العامة في المملكة المتحدة: "تضيف هذه المراجعة المهمة دليلاً إضافياً إلى الأدلة المتزايدة على أن مشروبات الطاقة يمكن أن تضر بالصحة الجسدية والنفسية للأطفال والشباب، على المدى القصير والطويل".

وأضاف روبرتس "لهذا السبب نحتاج إلى تكثيف الجهود التي تقوم بها الحكومات، مثل جهود حكومة المملكة المتحدة والوفاء بالتزامها لعام 2019، بحظر مبيعات مشروبات الطاقة لمن تقل أعمارهم عن 16 عاماً".

يذكر أنه وفي شهر أيار 2023، أصدرت مدرسة ابتدائية في نيوبورت إشعاراً تحذيرياً لجميع الآباء بعد إصابة أحد التلاميذ "بأزمة قلبية" واضطرار الأطباء إلى إجراء عملية غسيل معدة له بعد أن شرب عبوة من مشروب الطاقة من ماركة Prime Energy. 

المصدر: مجلة الصحة العامة