العلاقة بين التثدي عند الرجال والوفاة المبكرة

علوم

الرجال الذين يعانون من "التثدي" أكثر عرضة للوفاة المبكرة

17 كانون الثاني 2024 20:24

أظهر بحث جديد أن الرجال الذين يعانون من تضخم أنسجة الثدي، والتي يشار إليها عادة باسم "ثدي الرجل"، قد يكونون أكثر عرضة لخطر الوفاة المبكرة قبل سن 75 عاماً.

عادة ما يحدث تضخم أنسجة الثدي لدى الرجال، وهي الحالة التي تعرف باسم "التثدي"، بسبب خلل هرموني ويؤثر على حوالي ثلث إلى حوالي ثلثي الرجال، بحسب العمر.

ويميز العلماء ثلاث قمم واضحة لهذه الحالة عبر فترة الحياة مدفوعة بالتغيرات في الهرمونات، حيث تحدث هذه الحالات في فترة حديثي الولادة وأثناء البلوغ وعند الأشخاص كبار السن، وتختلف هذه الحالة عن "ثدي الرجل" الذي يحدث عادة بسبب زيادة الوزن أو السمنة وهو ما يسمى بحالة التثدي الكاذبة.

التثدي عند الرجال والوفاة المبكرة

وأظهرت نتائج الدراسة، التي نشرت في مجلة BMJ، أن هناك خطراً أعلى بنسبة 37% للوفاة المبكرة لأي سبب بين أولئك الذين يعانون من هذه الحالة مقارنة بأولئك الذين لا يعانون منها.

كان خطر الوفاة أعلى لدى أولئك الذين يعانون من حالة معروفة سابقاً، وكانت الاحتمالات بينهم أعلى بنسبة 75٪ من أولئك الذين يعانون من التثدي لسبب غير معروف، كما ارتبطت الإصابة بأمراض السرطان الموجودة مسبقاً وأمراض الدورة الدموية والرئة والأمعاء بالإضافة إلى التثدي بأكبر المخاطر.

وقال الدكتور أندرس جول من جامعة كوبنهاغن: "إن الذكور الذين تم تشخيص إصابتهم بالتثدي هم أكثر عرضة للوفاة، ويتم ملاحظة ذلك بشكل رئيسي عند الذكور الذين لديهم عامل خطر معروف مسبقاً للتثدي".

"نأمل أن تحفز هذه النتائج المزيد من الوعي بين مقدمي الرعاية الصحية للمساعدة في تخفيف عوامل الخطر الأساسية لدى الذكور المصابين بهذه الحالة"

دراسة تأثير التثدي عند الرجال

اعتمد الباحثون على بيانات من السجلات الوطنية للصحة والسكان الدنماركية، وأظهرت هذه النتائج أنه تم تشخيص إصابة 23429 رجلاً بالتثدي بين 1 كانون الثاني 1995 و 30 حزيران 2021، وتم تقسيم هؤلاء الرجال أيضاً إلى مجموعتين: أولئك الذين يعانون من التثدي مجهول السبب وأولئك الذين يعانون من حالة معروفة مسبقاً، وتمت مراقبتهم جميعاً منذ تاريخ بدء الدراسة حتى الوفاة أو حتى انتهاء فترة الدراسة مع نهاية شهر حزيران 2021، وبالإجمال، توفي 12676 رجلاً خلال فترة الرصد.

نتائج الدراسة

لم يكن الرجال الذين يعانون من حالة التثدي مجهولة السبب بشكل عام أكثر عرضة لخطر الوفاة المبكرة مقارنة بالرجال في المجموعة الضابطة، باستثناء زيادة خطر الوفاة بسبب أمراض الكبد بمقدار الضعف، وخلص الدكتور جول إلى أن "الذكور الذين تم تشخيص إصابتهم بالتثدي هم أكثر عرضة للوفاة بنسبة 37%، ويلاحظ ذلك بشكل رئيسي في الذكور الذين لديهم عامل خطر معروف للتثدي وليس في الذكور الذين يعانون من التثدي مجهول السبب".

مجلة BMJ