الجيش الألماني يجري تدريبات لمواجهة روسيا في سيناريو حرب واقعية

أخبار

الجيش الألماني يجري سيناريو تدريبي لحرب مع روسيا بعد هزيمة أوكرانيا

17 كانون الثاني 2024 20:45

أجرى الجيش الألماني سيناريو تدريبي لحرب فعلية مع روسيا في حالة هزيمة أوكرانيا في ساحة المعركة، حسبما كتبت صحيفة بيلد الألمانية، في إشارة إلى وثيقة سرية أعدتها وزارة الدفاع الألمانية، حسبما ذكرت صحيفة أوكرينفورم.

سيناريو حرب ضد روسيا

 وقال المتحدث باسم الجيش الألماني للصحيفة أن "التفكير في سيناريوهات مختلفة، حتى تلك المستبعدة للغاية، هو جزء من روتينها العسكري".

اقرا المزيد : برامج التدريب والإرشاد التي قدمتها الدول الأوروبية للقوات الأوكرانية غيرت مسار الحرب الروسية

لقد انخرط الناتو منذ فترة طويلة في التخطيط الاستراتيجي والتدريبات المتعلقة بسيناريوهات الحرب المحتملة، بما في ذلك تلك التي تنطوي على صراعات محتملة مع روسيا، والسيناريو الأخير الذي نشرته صحيفة بيلد هو أحد هذه التدريبات.

شمال الأطلسي يحاكي سيناريو حرب ضد روسيا

أجرى حلف شمال الأطلسي في السابق عمليات محاكاة وخطط مختلفة للاستعداد لمجموعة كبيرة من التهديدات المحتملة، ويتصور السيناريو الجديد الذي كشفت عنه صحيفة بيلد سلسلة من الأحداث تبدأ في شباط 2024، حيث تبدأ روسيا جهود تعبئة كبيرة، مضيفة 200 ألف جندي إلى جيشها في ذلك الشهر، وفي الربيع، تشن موسكو هجوماً واسع النطاق في أوكرانيا وتهزم في النهاية القوات المسلحة الأوكرانية بحلول شهر حزيران 2024 بفضل ضعف الدعم من الحلفاء الغربيين.

ويستمر السيناريو التدريبي، ويقول أنه في وقت لاحق من شهر أيلول، تجري روسيا مناورات عسكرية تعرف باسم "زاباد 2024" يشارك فيها 50 ألف جندي في الجزء الغربي من روسيا وبيلاروسيا، ويلي ذلك تحرك القوات الروسية والصواريخ متوسطة المدى إلى كالينينغراد في شهر تشرين الأول، مما قد يشير إلى الاستعدادات لهجوم على سووالكي غاب، وهو ممر حيوي يربط كالينينغراد ببيلاروسيا عبر ليتوانيا.

وفي كانون الأول، وبالتزامن مع الانتخابات الرئاسية الأمريكية، تندلع صراعات واضطرابات حدودية في الولايات المتحدة، وهو ما قد تسعى روسيا إلى استغلاله، ثم، وفي كانون الثاني 2025، تثير بولندا ودول البلطيق مخاوف بشأن التهديد الروسي، مما يدفع الناتو إلى النظر في اتخاذ تدابير ردع قوية لمنع الهجوم على فجوة سووالكي، وسيتم تفعيل المادة الخامسة من ميثاق حلف شمال الأطلسي إذا وقع مثل هذا الهجوم، وتنص المادة على أن الهجوم على إحدى الدول الأعضاء يعتبر هجوماً على الجميع.

ولمعالجة الوضع، يأمر قائد الناتو بنشر 300 ألف جندي، بما في ذلك 30 ألف ألماني، على الجناح الشرقي للحلف.

يذكر أن الجيش الألماني لم ينس التأكيد على أن هذا السيناريو هو جزء من سيناريوهات الناتو وليس مؤشراً على نوايا أو أحداث في العالم الحقيقي، حيث تعتبر عمليات المحاكاة هذه ضرورية للحفاظ على الاستعداد في مواجهة التحديات الأمنية المحتملة التي تظهر بشكل متزايد في ضوء الحرب الروسية الأوكرانية.

موقع Army Recognition