العلاقة بين القدرة على استقلاب الكحول وخطر الإصابة بالرجفان الأذيني

علوم

العلاقة بين استهلاك الكحول وخطر الإصابة بالرجفان الأذيني يختلف باختلاف قدرة استقلاب الكحول

18 كانون الثاني 2024 12:49

كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يشربون أكثر من 30 غرام من الكحول يومياً، أي حوالي أربعة مشروبات بغض النظر عن نوع الكحول، هم أكثر عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني AF بما يتناسب عكسياً مع قدرتهم على استقلاب الكحول.

وأظهرت الدراسة أيضاً أن خطر الإصابة بالرجفان الأذيني يزيد بنسبة 1% لكل مشروب إضافي يومياً بغض النظر عن قدرة استقلاب الكحول. 

الرجفان الأذيني

يتميز الرجفان الأذيني بعدم انتظام ضربات القلب حيث ينقبض القلب بشكل غير منتظم وهو عامل خطر رئيسي للسكتة الدماغية والخرف وفشل القلب، ويتزايد انتشاره في جميع أنحاء العالم مع تقدم عمر السكان، تتمثل الأعراض الرئيسية في خفقان القلب، والشعور بالألم في الصدر، وفي الحالات الشديدة، الدوخة وضيق التنفس.

العلاقة بين القدرة على استقلاب الكحول وخطر الإصابة بالرجفان الأذيني

وقال مستشفى جامعة سيول الوطنية SNUH اليوم الخميس، إن فريقاً من الباحثين بقيادة الدكتور "أوه سي إيل" أستاذ الفيزيولوجيا الكهربائية للقلب والمدرب السريري "بارك تشان سون"، قاما بتحليل خطر الإصابة بالرجفان الأذيني وفقاً لقدرة الجسم على استقلاب الكحول والمتوسط اليومي لاستهلاك الكحول لدى أكثر من 40 شخصاً مسجلين في مجموعة البنك الحيوي في المملكة المتحدة من عام 2006 إلى عام 2010.

من المعروف أن خطر الإصابة بالرجفان الأذيني يزداد بسبب أنماط الحياة غير الصحية، مثل التدخين والسمنة وعدم ممارسة الرياضة، ومع ذلك، فإن العلاقة بين استهلاك الكحول ومخاطر الرجفان الأذيني لم يتم فهمها بشكل واضح حتى الآن، وافترض الباحثون أن القدرة الجينية للشخص على استقلاب الكحول قد تؤثر على خطر الإصابة بالرجفان الأذيني، بغض النظر عن كمية الكحول التي يشربها.

قام الباحثون بتصنيف 399,329 شخصاً ليس لديهم تاريخ من الإصابة بالرجفان الأذيني إلى أشخاص لا يشربون الكحول، ويشربون الكحول بكمية خفيفة إلى معتدلة، أي أقل من 30 غرام أو حوالي أقل من أربعة مشروبات، ويشربون بكثرة أي أكثر من 30 غرام أو أكثر من أربعة مشروبات يومياً، تم بعد ذلك تصنيف كل مجموعة إلى مجموعات منخفضة ومتوسطة وعالية الخطورة بناءً على درجة "القدرة على استقلاب الكحول"، وتمت متابعة خطر ظهور الرجفان الأذيني لمدة 12 عاماً تقريباً.

انخفاض القدرة على استقلاب الكحول يزيد خطر الإصابة بالرجفان الإذيني

وأظهرت النتائج أن المجموعة "منخفضة استقلاب الكحول" لديها أكبر خطر للإصابة بالرجفان الأذيني وأن الارتباط بين استهلاك الكحول ومخاطر الرجفان الأذيني يختلف باختلاف قدرة استقلاب الكحول، في حين انخفض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني مع زيادة القدرة على استقلاب الكحول لدى الأشخاص الذين يشربون الخمر بكثرة، إلا أن هذا لم يظهر لدى الأشخاص الذين يشربون الكحول بشكل خفيف إلى معتدل والذين لا يشربون الكحول.

وبعبارة أخرى، أكد الباحثون أن استقلاب الكحول قد يساعد في تحديد الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني عند تناول نفس الكمية من الكحول ويمكن استخدامه كأساس للتوصية بقوة بالامتناع عن شرب الكحول لبعض الأشخاص. 

المصدر: جامعة سيول الوطنية