مخاطر استهلاك الكافيين بكمية كبيرة

علوم

تأثير الكافيين على الجسم وماهي كمية القهوة والشاي المسموح بتناولها يوميا

20 كانون الثاني 2024 14:38

أحياناً تفكر قبل أن تتناول كوب القهوة أو الشاي فيما إذا كان هذا المشروب الذي يحتوي على الكافيين مفيداً أم ضاراً بالنسبة لصحتك، خاصة أن معظمنا يشرب القهوة أو الشاي بشكل يومي.

تساعدنا هذه المشروبات على الحفاظ على حالة اليقظة، خاصة عندما يكون لدينا الكثير من العمل، كما يعتمد بعض العمال على الكافيين ليتمكنوا من تحمل نوبات العمل والنوبات الليلية.

ما هو الكافيين؟

للحصول على صورة أفضل لكيفية تأثير القهوة أو الشاي علينا، يجب أن نعرف كل شيء عن العنصر النشط فيها وهو الكافيين.

الكافيين هو مادة بيضاء عديمة الرائحة معروفة لدى الكيميائيين باسم 1،3،7-تريميثيلكسانثين وتتكون من 8 ذرات كربون و10 هيدروجين و4 نيتروجين و2 ذرات أكسجين، ويتواجد الكافيين بشكل طبيعي في حبوب البن، وحبوب الكاكاو، وجوز الكولا، وأوراق الشاي، وهو مضاد للأدينوزين وهو مركب كيميائي له بنية ثلاثية الأبعاد مشابهة للكافيين، حيث يمنع مستقبلات A1 وA2A وA2B في الدماغ والجسم لتعزيز اليقظة، ويرتبط الأدينوزين عادة بهذه المستقبلات، مما يبطئ النشاط العصبي ويجعلك تشعر بالنعاس.

وبدلاً من ذلك، وعندما يرتبط الكافيين بنفس المستقبلات، يتم حظر الأدينوزين ويتسارع نشاط الدماغ، مما يجعلك تشعر بمزيد من اليقظة.

تأثير الكافيين على الجسم

أهم مشكلة في الكافيين، وهو أنها مادة تسبب الإدمان، وكلما شربت أكثر، كلما زادت حاجتك إليها.

تقول "كيتي فام" وهي مرشحة لدرجة الدكتوراه في جامعة جنوب أستراليا وخبيرة في علم الأوبئة الغذائية والوراثية: "يميل جسمنا إلى التكيف مع المستويات الجديدة من الاستهلاك، حيث يطور جسمك القدرة على تحمل الكافيين، ولذلك، تشعر بالحاجة إلى شرب المزيد والمزيد لتشعر بنفس التأثير الذي كنت تشعر به من قبل".

مخاطر استهلاك الكافيين بكمية كبيرة

ويمكن أن يعمل الكافيين أيضاً كمنشط، وهو مادة يمكن أن تؤدي إلى مستويات عالية من القلق، وتشير فام إلى بعض المخاطر المرتبطة باستهلاك الكثير من الكافيين على مدى فترة طويلة من الزمن، وتؤكد أن "أكثر من 6 فناجين في اليوم تسبب زيادة في خطر الإصابة بالخرف، كما أن هناك أيضاً بعض الأبحاث التي تقول أنها تسبب زيادة نسبة الكوليسترول لديك، فهناك مادة في القهوة تسمى كافستول يمكنها تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم، وإذا كنت تشرب الكثير من القهوة، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة نسبة الكوليسترول لديك، لذلك، هناك مخاطر حقيقية إذا قمت باستهلاك الكثير من القهوة".

وبشكل عام، تتفق معظم الدراسات على أن فنجان واحد أو اثنين من القهوة، أو ما يعادل 100 إلى 200 ملليغرام من الكافيين، آمن ولا بأس به.

المصدر: مجلة Cosmos