الحد الاقصى لعدد أكواب القهوة التي يجب تناولها في اليوم

علوم

كمية القهوة اليومية المناسبة لتحسين صحة الدماغ والقلب والوقت الأفضل لتناولها

7 تشرين الأول 2023 15:41

تشير الأرقام إلى أن ما يقارب من 63% من الناس يشربون القهوة بانتظام، وأظهرت إحدى الدراسات أن 70% من المستهلكين يشربون كوبين من القهوة على الأقل يومياً.

يوضح الدكتور مايكل موسلي مقدار القهوة التي يجب أن يتناولها الأشخاص يومياً، وبحسب الطبيب، هناك كمية مناسبة من القهوة لتحسين صحة الدماغ والقلب، ولكن يجب عليك أيضاً تناول مشروبك في الوقت المناسب من اليوم. 

الحد الاقصى لعدد أكواب القهوة التي يجب تناولها في اليوم

يوصي الدكتور موسلي بشرب ثلاثة فناجين من القهوة كحد أقصى يومياً، مستشهداً "بواحدة من أكبر الدراسات الصحية في المملكة المتحدة"، والتي شملت نصف مليون شخص، ووجدت هذه الدراسة أن "ما يصل إلى ثلاثة أكواب يرتبط بتحسين صحة الدماغ والقلب"، وكشفت الأبحاث أنه عند مقارنتهم بأولئك الذين لا يشربون القهوة، فإن أولئك الذين يشربون القهوة بشكل يومي كان لديهم قلوب أكثر صحة وأداء أفضل، حسبما ذكرت صحيفة ذا ميرور.

فوائد القهوة لصحة الدماغ والقلب

ويوضح الدكتور موسلي أن القهوة يمكن أن تتمتع بهذه الفوائد لأنها غنية بالفلافانول ومضادات الأكسدة التي تسمى البوليفينول، وهي مركبات تعمل على تحسين صحة الدماغ والقلب بالإضافة إلى آثارها المضادة للالتهابات، ومع ذلك، ربما لا ينبغي عليك تناول القهوة بمجرد نهوضك من السرير.

الوقت المناسب لتناول القهوة

ووفقاً للباحث "جيمس بيتس" أستاذ علم وظائف الأعضاء الأيضي في جامعة باث، فإن الأمر يستحق الانتظار بضع ساعات قبل تناول فنجان القهوة الصباحي، خاصة إذا كنت قد حصلت على نوم سيء أثناء الليل، حيث تؤدي قلة النوم إلى رفع مستويات الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، والذي يمكن أن يدفع مستويات السكر في الدم إلى مستويات غير صحية، وشرب القهوة مباشرةً بعد الاستيقاظ، خاصةً بعد ليلة نوم سيء، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم هاتين المشكلتين.

فوائد شرب القهوة قبل ممارسة الرياضة

واقترح الدكتور موسلي شرب فنجان من القهوة قبل ممارسة الرياضة، لأنه يمكن أن يجعلك أقل عرضة للتعب، ويساعد أيضاً في تغيير الطريقة التي تحرق بها الدهون، وتظهر الدراسات التي أجريت على المشاركين على دراجات التمرين أن فنجاناً من القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يساعد في إخراج الدهون من مخازن الدهون إلى العضلات، بينما وجدت دراسة أخرى أن فنجاناً من القهوة قبل التمرين لمدة 30 دقيقة يمكن أن يستمر في تحفيز تحلل الدهون بعد التمرين، ولذلك يوصي الدكتور موسلي بشرب فنجان من القهوة قبل ساعة من التمرين للحصول على أقصى استفادة منه. 

المصدر: موقع Chronicle Live