مضاد اكتئاب جديد يعزز الاستجابة المناعية المضادة للسرطان

علوم

نوع جديد من مضادات الاكتئاب يساعد الجسم على محاربة السرطان

23 كانون الثاني 2024 13:52

أثبت علماء في الصين أن أحد أنواع مضادات الاكتئاب الجديدة قد يساعد أيضاً على استعادة قدرة الجسم على محاربة بعض أنواع السرطان.

يبدو أن مضاد الاكتئاب أنسوفاكسين هيدروكلوريد، الذي تحتوي تركيبته أيضاً على بعض الأدوية المضادة للورم والذي يُعطى عن طريق الفم، يمنع نمو خلايا سرطان القولون في عينات الخلايا وفي نماذج الفئران، مما يقوي جهاز المناعة ويحفز شكلاً من أشكال موت الخلايا المبرمج. 

مضاد اكتئاب جديد يعزز الاستجابة المناعية المضادة للسرطان

حتى الآن، لم يتم اختبار الدواء الجديد على البشر، ولذلك فمن غير الواضح كيف ستترجم هذه النتائج كعلاج فعلي للسرطان.

ومع ذلك، وجد الباحثون أن أنسوفاكسين هيدروكلوريد عزز بعض الخلايا في الفئران، وهي خلايا CD8 + T، والتي تعد أقوى العوامل في الاستجابة المناعية المضادة للسرطان، وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت الفئران في الدراسة زيادة في نسبة الخلايا القاتلة الطبيعية والبلاعم في الطحال وفي الورم، مما أدى في النهاية إلى تثبيط نمو السرطان.

مضاد الاكتئاب أنسوفاكسين هيدروكلوريد يوفر نتائج واعدة لعلاج السرطان

وعندما قام الباحثون بإعطاء كل من أنسوفاكسين والعلاج المناعي المخصص للسرطان للفئران، تمكن الفريق من القضاء تماماً على الأورام في 20% من العينة، مما أدى إلى إنتاج مناعة طويلة الأمد، وأكد الفريق أنه "بشكل عام، يشير عملنا إلى أن مركب أنسوفاكسين هيدروكلوريد قد يكون طريقة واعدة لعلاج السرطان".

فعالية مضاد الاكتئاب أنسوفاكسين هيدروكلوريد

أما كمضاد للاكتئاب، فقد اجتاز أنسوفاكسين هيدروكلوريد المرحلة الثالثة من التجارب السريرية بنجاح وتمت الموافقة عليه لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد في الصين، وفي الولايات المتحدة، يخضع الدواء حالياً للمراجعة من قبل المسؤولين في إدارة الغذاء والدواء، وما يميز هذا الدواء عن مضادات الاكتئاب الأخرى هو نهجه ثلاثي المحاور لمعالجة الاكتئاب، حيث لا يمنع الدواء إعادة امتصاص السيروتونين فحسب، بل يبطئ أيضاً إعادة امتصاص النورإبينفرين والدوبامين.

أحد مضادات الاكتئاب المماثلة، فلوكستين، هو أيضاً مثبط لإعادة امتصاص السيروتونين، وفي دراسات الفئران، يمكن أيضاً دمجه مع الأدوية المضادة للسرطان للتحكم إلى حد ما في نمو الورم عن طريق تحفيز موت الخلايا السرطانية، ومع ذلك، فإن فلوكستين دواء بطيء المفعول ويمكن أن يكون له في بعض الأحيان آثار جانبية مزعجة.

وحتى الآن، يبدو أن أنسوفاكسين لا يعاني من هذه القيود، ومع ذلك فإن طبيعة الدور الذي يلعبه في العلاج المناعي للسرطان غير معروف حالياً. 

المصدر: مجلة Frontiers