دواء أميتريبتيلين علاج فعال للقولون العصبي

علوم

عقار مضاد للاكتئاب يساعد في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي الشديدة

18 تشرين الأول 2023 15:32

وفقاً لدراسة جديدة أجراها باحثون بريطانيون في مراكز الرعاية الأولية، فأن مضادات الاكتئاب يمكن أن تساعد أيضاً على تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي IBS، حيث وصف الأطباء عقار أميتريبتيلين، الذي تشمل أسماؤه التجارية إيلفيل Elavil و فاناتريب Vanatrip، وقام الأطباء بتعديل الجرعات بناءً على شدة أعراض المرضى. 

دواء مضاد للاكتئاب يخفف أعراض القولون العصبي

وكشفت الدراسة أن المرضى الذين يتناولون عقار أميتريبتيلين كانوا أكثر عرضة بمقدار الضعف تقريباً للإبلاغ عن تحسن عام في الأعراض مقارنة بأولئك الذين يتناولون الدواء الوهمي.

دواء أميتريبتيلين علاج فعال للقولون العصبي

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة ألكسندر فورد، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي في كلية الطب بجامعة ليدز، في بيان جامعي: "الأميتريبتيلين هو علاج فعال لمرض القولون العصبي وهو آمن وجيد التحمل، يشير هذا البحث الجديد الذي تم إجراؤه بدقة إلى أن الأطباء يجب أن يعطوا المرضى في الرعاية الأولية جرعة منخفضة من أميتريبتيلين إذا لم تتحسن أعراض القولون العصبي لديهم مع علاجات الخط الأول الموصى بها".

متلازمة القولون العصبي

يؤثر القولون العصبي على واحد من كل 20 شخص تقريباً في جميع أنحاء العالم، مما يسبب آلام في البطن وتغيرات في حركات الأمعاء، وتختلف هذه الحالة طويلة الأمد، والتي تفتقر حالياً إلى علاج معروف، في شدتها بمرور الوقت وتؤثر بشكل كبير على نوعية حياة المرضى وعملهم وتفاعلاتهم الاجتماعية، وخاصة أن معظم العلاجات المتاحة لها فعالية محدودة، وغالباً ما يعاني المرضى من أعراض مزعجة مستمرة.

فعالية دواء أميتريبتيلين المضاد للاكتئاب

ينتمي أميتريبتيلين إلى مجموعة من الأدوية المعروفة باسم ثلاثية الحلقات، حيث تم استخدامه في البداية بجرعات عالية لعلاج الاكتئاب، ونادراً ما يوصف الآن لهذا الغرض بسبب تطور علاجات أحدث.

فوائد مضادات الاكتئاب لعلاج القولون العصبي

وفي حين أشارت التجارب الصغيرة السابقة إلى فوائد محتملة لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات منخفضة الجرعة لعلاج القولون العصبي لدى المرضى الذين يعانون من أعراض شديدة، فإن هذه التجربة تمثل أول تجربة استخدمت جرعة منخفضة من أميتريبتيلين مقابل قرص وهمي لعلاج القولون العصبي، كما أنها أكبر تجربة من نوعها على مستوى العالم.

وعلى الرغم من أن الأطباء يصفون بالفعل جرعة منخفضة من أميتريبتيلين لعلاج حالات محددة مثل آلام الأعصاب المزمنة والوقاية من الصداع النصفي، إلا أن الأدلة على فعاليتها في علاج القولون العصبي ظلت غير مؤكدة حتى الآن. 

المصدر: جامعة ليدز