المانجو يساعد في تحسين جودة النظام الغذائي للحوامل وكبار السن

علوم

المانجو يساعد في تخفيف النقص الغذائي في العناصر الغذائية المهمة للحوامل وكبار السن

23 كانون الثاني 2024 17:42

ركزت البحوث الغذائية في الآونة الأخيرة على العدالة الغذائية في المقام الأول، والتي تستلزم أن يتمكن جميع الأفراد، بغض النظر عن عرقهم، أو جنسهم، أو عمرهم، أو وضعهم الاقتصادي، من الوصول إلى الغذاء الصحي الذي يحتوي على التغذية المناسبة.

ومع الأخذ في الاعتبار الاحتياجات الغذائية الفريدة في مراحل الحياة المتنوعة، صممت المبادئ التوجيهية الغذائية DGA إرشادات غذائية مخصصة للأطفال والحوامل ولكبار السن.

تم استخدام بيانات المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية NHANES، التي تم إنشاؤها بين عامي 1999 و2018، لتطوير مجموعة دراسة كبيرة، مما ساعد في اختبار فوائد المانجو الصحية. 

الإرشادات الغذائية للنساء الحوامل وكبار السن

وقد ركزت المبادئ التوجيهية الغذائية بشكل خاص على النساء الحوامل لأنهن أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل، وزيادة الوزن المفرطة أثناء الحمل GWG، وتسمم الحمل، وارتفاع ضغط الدم.

ومع ذلك، يمكن تقليل هذه المخاطر بشكل كبير من خلال اتباع نظام غذائي عالي الجودة، ولذلك يتم تشجيع النساء الحوامل على استهلاك حمض الفوليك والبروتين والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين د والحديد والبوتاسيوم والألياف، ويمكن أن تؤدي زيادة استهلاك الفاكهة إلى تحسين جودة النظام الغذائي بشكل كبير، مما يعزز العناصر الغذائية الأساسية.

وإلى جانب النساء الحوامل، ركزت المبادئ التوجيهية الغذائية أيضاً على الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً لأن هذه المجموعة معرضة بشكل أكبر لخطر الإصابة بحالات صحية مزمنة، مثل أمراض العظام والعضلات، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان.

تم استخدام بيانات المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية NHANES، التي تم إنشاؤها بين عامي 1999 و2018، لتطوير مجموعة دراسة كبيرة، مما ساعد في اختبار فوائد المانجو الصحية.

المانجو يساعد في تحسين جودة النظام الغذائي للحوامل وكبار السن

تم تقدير متوسط تناول المانجو من قبل النساء في عمر الحمل بـ 90.1 غرام ومجموعة البالغين الأكبر سناً بـ 91.3 غرام على التوالي، وبالمقارنة مع المستهلكين الإناث، استهلك الذكور حوالي 3.8 غرام من المانجو أكثر من الإناث.

ومن المثير للاهتمام أن مستهلكي المانجو في كلتا مجموعتي الدراسة كان لديهم كميات أكبر من العديد من العناصر الغذائية مقارنة بغير المستهلكين، وعلاوة على ذلك، ارتبطت درجات جودة النظام الغذائي الأفضل بمستهلكي المانجو الذين ينتمون إلى كلا المجموعتين، أي النساء في عمر الحمل وكبار السن.

وبناءً على النتائج، فإن تناول المانجو في النظام الغذائي من شأنه أن يساعد في تخفيف النقص الغذائي في العناصر الغذائية المهمة التي أوصت بها المبادئ التوجيهية الغذائية للنساء في عمر الحمل وكبار السن. 

المصدر: مجلة Nutrients