الضمور القشري الخلفي PCA مؤشر مبكر للإصابة بمرض الزهايمر

علوم

اضطرابات غريبة في الرؤية تشير إلى بداية الإصابة بمرض الزهايمر

25 كانون الثاني 2024 15:33

توصلت دراسة جديدة إلى أن بعض الاضطرابات البصرية الغريبة تحدث مبكراً في حوالي 10٪ من حالات مرض الزهايمر، ولكن عندما تحدث تلك الاضطرابات، فإنها تدل دائماً على قرب الإصابة بالمرض.

اضطراب بصري غريب يدل على بداية الإصابة بمرض الزهايمر

تسمى هذه الحالة الغريبة بالضمور القشري الخلفي PCA، وهي تسبب صعوبة مفاجئة في أداء المهام المتعلقة بالرؤية، على سبيل المثال الكتابة، أو الحكم على ما إذا كان الجسم متحركاً أم ثابتاً، أو إمساك شيء عن الأرض بسهولة، حيث تصبح مثل هذه المهام اليومية صعبة على الرغم من أن فحص عين الشخص يظهر أن رؤيته جيدة.

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة "ماريان شابلو" من جامعة كاليفورنيا، قسم طب الأعصاب في سان فرانسيسكو: "نحن بحاجة إلى مزيد من الوعي بشأن PCA، حتى يتمكن الأطباء من اكتشاف العلاقة بينه وبين الزهايمر".

العلاقة بين الضمور القشري الخلفي PCA ومرض الزهايمر

وقالت شابلو في بيان صحفي لجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: "يرى معظم المرضى طبيب العيون الخاص بهم عندما يبدأون في الشعور بأعراض بصرية وقد يفشل الطبيب في التعرف على اضطراب PCA، ولذلك فنحن بحاجة إلى أدوات أفضل في البيئات السريرية لتحديد هؤلاء المرضى في وقت مبكر وتقديم العلاج لهم".

ولتحديد مدى إمكانية تنبؤ PCA بالخرف والزهايمر، قام فريق تشابلو بتحليل بيانات أكثر من 1000 مريض في 36 موقع في 16 دولة، علماً أن اضطراب PCA يميل إلى الظهور في سن مبكرة إلى حد ما، أي بعمر 59 عاماً في المتوسط.

وأظهر البحث أن المرضى الذين يعانون من PCA غالباً ما يفشلون في إعادة كتابة المخططات البسيطة بدقة، أو يواجهون صعوبة في قياس موقع الجسم أو يواجهون صعوبة في الإدراك البصري لأكثر من كائن واحد، كما بدأت مهاراتهم تضعف في الرياضيات والقراءة.

الضمور القشري الخلفي PCA مؤشر مبكر للإصابة بمرض الزهايمر

ووجد فريق جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أنه في 94% من الحالات، أصيب الأشخاص الذين يعانون من PCA بمرض الزهايمر، أما نسبة الـ 6% المتبقية فقد أصيبوا بأنواع أخرى من الخرف مثل مرض أجسام ليوي أو تنكس الفص الجبهي الصدغي.

وأشار الباحثون إلى أن هذا ينبئ بالخرف أكثر بكثير من الحالات الأخرى مثل فقدان الذاكرة، حيث قالوا إن 70٪ فقط من الأشخاص الذين يعانون من ضعف الذاكرة يصابون بالخرف. 

المصدر: مجلة The Lancet