كويكب 2024 BJ سيمر قرب الأرض دون مخاطر

منوعات

كويكب مكتشف حديثا يقترب من الأرض يوم غد السبت دون خطورة

26 كانون الثاني 2024 10:28

يقترب كويكب 2024 BJ المكتشف حديثاً من قبل علماء الفلك، يوم غد السبت 27 كانون الثاني/ يناير من كوكب الأرض على مسافة 350 ألف كيلومتر، أي سيكون أقرب إلينا من القمر.

كويكب 2024 BJ سيقترب من الأرض غدا السبت

وسيصل الكويكب البالغ حجمه حجم طائرة ركاب كبيرة إلى أقرب نقطة له من الأرض، عند الساعة 12:30 ظهراً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وذلك وفقاً لوكالة ناسا.

كويكب 2024 BJ سيمر قرب الأرض دون مخاطر

اكتشف علماء الفلك لأول مرة هذا الكويكب الذي يصل عرضه إلى 37 متر، والذي أطلق عليه اسم 2024 BJ، في 17 كانون الثاني الجاري، وقاموا بتوثيق اكتشافهم في اليوم التالي، بعد حساب أن الصخرة ستحلق بأمان بقرب كوكبنا دون وقوع أي حادث.

سيمر الكويكب بالقرب من القمر قبل الساعة 9 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة قبل أن يقترب من الأرض بعد ثلاث ساعات ونصف بسرعة تقدر بـ 22850 كم / ساعة، وعلى الرغم من أن 2024 BJ سيمر بشكل قريب جداً من الأرض، إلا أن الصخرة لا تشكل أي مخاطر على الإطلاق على كوكبنا، وفقاً لمشروع التلسكوب الافتراضي.

تم تصنيف كويكب 2024 BJ على أنه كويكب قريب من الأرض من نوع أبولو، مما يعني أن مداره على شكل بيضة يعبر مدار الأرض ليصل إلى أقرب نقطة من الشمس قبل أن يستدير ويعود نحو حزام الكويكبات الرئيسي بين المريخ والمشتري.

كويكبات أبولو العابرة للأرض

تشكل كويكبات أبولو، والتي يُعرف منها حالياً أكثر من 1600 كويكب، الغالبية العظمى من الكويكبات العابرة للأرض والتي يحتمل أن تكون خطرة، لكن 2024 BJ ليس قريباً بدرجة كافية لاعتباره خطيراً.

خطر الكويكبات القاتلة بعيد عن كوكب الأرض

ففي الواقع، يبدو أن الأرض آمنة من خطر الكويكبات، على الأقل من الكويكبات الكبيرة القاتلة للكواكب التي يبلغ عرضها أكثر من كيلومتر واحد، خلال الألف عام القادمة.

البشرية على استعداد لمواجهة الكويكبات القاتلة للكواكب

وإذا تسلل إلينا قاتل كوكب غير معروف حالياً، وهذا ممكن إذا جاء الكويكب من جهة الشمس الساطعة، فإن العلماء لديهم بالفعل بعض الخطط للتعامل مع مثل هذه الكارثة التي تهدد الأرض، بما في ذلك محاولة تحويل مسار الصخرة الفضائية باستخدام الصواريخ، أو ربما بأسلحة نووية تنفجر في الفضاء، ولكن نأمل ألا نضطر أبداً إلى تجريب هذه الخطط.

المصدر: وكالة ناسا