الخبراء يوصون بعدم شطف الأسنان بالماء بعد تنظيفها بالفرشاة للحفاظ على الفلورايد

المضمضة بالماء بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة تساهم في إزالة الفلورايد

يقول الخبراء، يجب ألا تشطف أسنانك بالماء بعد تنظيفها بالفرشاة لأنك سوف تتخلص من الفلورايد المركز من معجون الأسنان الذي قمت بوضعه للتو على أسنانك.

تقول الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، إن المضمضة بالماء أو غسول الفم سوف "يزيل الفلورايد المركز المتبقي على أسنانك"، ولذلك يجب عليك الانتظار حوالي 20 دقيقة بعد تنظيف أسنانك لاستخدام غسول الفم، خاصة إذا كان يحتوي على الكحول أو لا يحتوي على الفلورايد. 

أضرار استخدام غسول الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة

يُستخدم غسول الفم عادةً للحصول على أنفاس منعشة، وتحتوي معظم أنواعه على الكحول، وإذا قمت باستخدام غسول الفم الذي لا يحتوي على الفلورايد مباشرة بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، فقد تكون تغسل طبقة الحماية عن مينا أسنانك، الأمر الذي قد يضر أكثر مما ينفع، حيث يساعد الفلورايد الأسنان أكثر عندما يتم وضعه مباشرة وإبقائه لفترة من الزمن على أسنانك.

الفلورايد الذي يبقى على أسنانك لعدة دقائق يوفر الكثير من الفوائد، ومع ذلك، إذا كنت تستخدم غسول الفم الذي يحتوي على مكونات بناء المينا، مثل الفلورايد، فقد يحافظ على مستويات الفلورايد مرتفعة في الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة.

المضمضة بالماء بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة تساهم في إزالة الفلورايد

إن شطف الفم بالماء ليس فكرة جيدة لأولئك المعرضين لتسوس الأسنان، ومن الأفضل عدم غسل الأسنان بالماء وبصق معجون الأسنان، لأنه يترك طبقة من الفلورايد على أسنانك للمساعدة في الحماية من التسوس مع منع ابتلاع الكثير من الفلورايد، اترك الفلورايد على أسنانك وحاول تجنب الأكل أو الشرب لمدة 10 دقائق أو أكثر بعد الانتهاء من تنظيف الأسنان بالفرشاة.

فوائد استخدام خيوط الأسنان

كما توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان ADA باستخدام خيط الأسنان مرة واحدة يومياً لإزالة جزيئات الطعام والبلاك، وهي الطبقة اللزجة الموجودة على أسنانك والتي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة، ووجدت دراسة أجريت عام 2018 أن تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد استخدام خيط الأسنان، بدلاً من الشطف بالماء، هو أفضل طريقة للتخلص من الترسبات بعد استخدام خيط الأسنان، حيث تمكن المشاركون في الدراسة من إزالة البكتيريا السائبة بالفرشاة والحفاظ على مستويات مرتفعة من الفلورايد على الأسنان.

توصيات حول استخدام معجون الأسنان

وتقترح الخدمات الصحية الوطنية أن يستخدم البالغون معجون أسنان يحتوي على ما لا يقل عن 1350 جزءاً من المليون من الفلورايد، ويجب على الأطفال استخدام منتج يحتوي على 1000 جزء من المليون من الفلورايد، استخدم الفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل مرتين يومياً وخاصة قبل الذهاب إلى السرير وفي مناسبة أخرى كل يوم، وتوصي ADA أيضاً بأن يستخدم الأطفال دون سن الثالثة معجون أسنان يحتوي على الفلورايد بمجرد ظهور سنهم الأول، لكنها تقترح أن يقوم ولي أمر الطفل بوضع كمية صغيرة جداً، بحجم حبة الأرز، من معجون الأسنان على الفرشاة. 

المصدر: Newsmax