أهمية والأوقات المثالية لـ تنظيف الأسنان

علوم

أهمية تنظيف الأسنان على صحة الإنسان

17 تشرين الثاني 2022 17:38

أوصت جمعية طب الأسنان الأمريكية منذ فترة طويلة بضرورة تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا ولمدة دقيقتين كاملتين للحصول على أفضل النتائج المرجوة، لكن هذه التوصية لم توضح متى يجب القيام بذلك بالضبط.

صحة الفم

تقول عيادة مايو كلينيك أن صحة الفم ليست مهمة للأسنان واللثة فحسب، فهي يمكن أن تؤثر على الصحة الجسدية بالكامل أيضا، حيث تشير الدراسات الحديثة إلى أن بكتيريا الفم والالتهابات المصاحبة لها، يمكن أن يكون لها دور مهم في إصابتنا ببعض الأمراض المختلفة، بما في ذلك التهاب الشغاف وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الحمل والولادة والالتهاب الرئوي، ما يعني أن الاهتمام بنظافة فمك وتنظيف الأسنان هو عناية بصحتك العامة ككل.

بناءً لما ذكرته مجلة HealthLine الصحية المرموقة، فإن معظم الناس يقومون بتنظيف أسنانهم باستخدام الفرشاة كل صباح ومساء لتنظيم وقتهم على نمط روتين جيد، لكن كان هناك القليل من الجدل حول فعالية تنظيفها باستخدام الفرشاة والخيط قبل النوم للتأكد من إزالة جزيئات الطعام العالقة والبكتيريا من الفم، وهل يجب عليك تنظيف أسنانك بالفرشاة قبل تناول وجبة الإفطار أم بعدها.



حيث أصر بعض الخبراء، على أن تنظيم الأسنان قبل الإفطار بالفرشاة يساعد في إزالة البكتيريا الفموية التي تراكمت في التجويف الفموي خلال الليل، وأن ذلك يفيد مينا الأسنان ويعزز صحة الأسنان بشكل عام، كما أن القيام بذلك يمكنه أن يساعدك في التخلص من رائحة الفم الصباحية السيئة، بالإضافة إلى أن بدء الصباح بتنظيف الأسنان يحفز عملية إفراز اللعاب ويجعلها تسير بشكل صحي وسليم.

أما الذين قالوا أنه يجب تنظيف الأسنان بعد الإفطار، فقد أكدوا أنه يتعين عليك في هذه الحالة تجنب تناول الأطعمة الحمضية أو عصائر الحمضيات كالبرتقال أو تناول الخبز والمعجنات والفواكه، كونها يمكن أن تغطي أسنانك ببقايا الحمض الذي يضعف طبقة مينا الأسنان بشكل كبير. حيث توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بالانتظار ساعة كاملة بعد تناول الطعام قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة، خاصة بعد تناول تلك الأطعمة الحمضية، بالإضافة إلى إمكانية شرب الماء أو مضغ علكة خالية من السكر لتنظيف الأسنان جزئيا وتجهيزيها للتنظيف باستخدام الفرشاة.

كيفية تنظيف الأسنان

كما أن الكيفية المتبعة في تنظيف الأسنان مهمة للغاية، فسواء كنت تستخدم فرشاة أسنان عادية أو كهربائية، عليك أن تأخذ دقيقتين كاملتين لتنظيف أسنانك بشكل تام، مع التركيز على كل ربع من فكيك لمدة ثلاثين ثانية على الأقل، بالإضافة إلى أخذ كمية صغيرة من الماء مع المعجون في الفم والغرغرة بها بين فتحات الأسنان، مع التأكد من وصول شعيرات الفرشاة إلى خط اللثة وجميع الأماكن داخل الفم.

يقول الدكتور جابي ميركين، الخبير الطبي بمدينة أورلاندو الأمريكية:" إن استخدام المسواك والفرشاة لوحدهما غير فعال في إزالة جزيئات الطعام والبلاك من الأسنان، في حين يساعد استخدام الخيط على القيام بذلك بشكل صحيح، خاصة وأن فرشاة الأسنان لا تستطيع الوصول إلى جميع الزوايا الصعبة، حيث أن التنظيف بالخيط بعد استخدام فرشاة الأسنان قد يترك بعض الجزيئات العالقة أيضا، لذا أوصي باستخدام خيط أولا قبل الفرشاة لتنظيف الأسنان".

بالإضافة إلى ذلك، يوصي الدكتور ميركين بضرورة الانتظار لفترة قليلة من الوقت قبل شطف الفم بالمياه أو الغسول، وذلك لأنه يمكن أن يزيل الفلوريد الذي يحتوي عليه معجون الأسنان، والذي يعد المادة الفعالة فيه، من الأسنان بسهولة، بجانب ضرورة استبدال فرشات الأسنان كل ثلاثة إلى أربعة أشهر تقريبا، لأن اهتراء شعيراتها يجعلها أقل فعالية في إزالة جزيئات الطعام والبلاك من الأسنان.


المصدر: News Max