عصير البندورة يحتوي جزيئات نشطة بيولوجياً تحميك من هذا المرض

علوم

عصير الطماطم يساعد في مكافحة البكتيريا المسببة لحمى التيفوئيد

31 كانون الثاني 2024 12:55

وجد الباحثون أن اثنين من الببتيدات المضادة للميكروبات والموجودة في عصير البندورة يمكنها أن تكون فعالة ضد البكتيريا المسببة لحمى التيفوئيد.

البندورة أو الطماطم هي خضروات يسهل الحصول عليها لتوافرها ورخص ثمنها ولها فوائد صحية مختلفة بسبب جزيئاتها النشطة بيولوجياً، بما في ذلك مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات، وفي حين أن خصائص البندورة المضادة للأكسدة معروفة جيداً، إلا أن خصائصها المضادة للميكروبات لم يتم استكشافها بعد. 

عصير البندورة يقتل البكتيريا المسببة لحمى التيفوئيد

وفقاً لبحث جديد نشر في مجلة Microbiology Spectrum، وهي مجلة تابعة للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة، فإن عصير البندورة يستطيع أن يقتل السالمونيلا التيفية والبكتيريا الأخرى التي يمكن أن تضر بصحة الجهاز الهضمي والمسالك البولية.

السالمونيلا المعوية المصلية التيفية S. Typhi، هي البكتيريا المسؤولة عن حمى التيفوئيد، وهي من مسببات الأمراض الخاصة بالإنسان، كما أنها سبب رئيسي للوفيات الناجمة عن الالتهابات المعوية، وتتسبب حمى التيفوئيد في حدوث 21 مليون حالة إصابة و 200 ألف حالة وفاة سنوياً في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من وجود لقاحات ضد التيفوئيد، فإن العديد من البلدان النامية لم تتمكن من الحصول عليها بكميات كافية للجميع، وبالإضافة إلى ذلك، فإن التحدي المتمثل في مقاومة المضادات الحيوية يشكل تهديداً كبيراً، وخاصة بين الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية.

العلاقة بين عصير البندورة والوقاية من مسببات الأمراض المعوية

تهدف هذه الدراسة الجديدة إلى تحديد ما إذا كان عصير البندورة والبندورة الكاملة يمكنها أن تقتل مسببات الأمراض المعوية، بما في ذلك السالمونيلا التيفية، وإذا كان الأمر كذلك، فما هي الصفات التي تجعلها فعالة.

أكد الباحثون لأول مرة في المختبر أن عصير البندورة يمكنه أن يقتل السالمونيلا التيفية، وبمجرد التحقق من هذه الفرضية، قاموا بدراسة جينوم البندورة لتحديد الببتيدات المضادة للميكروبات، والببتيدات المضادة للميكروبات هي بروتينات صغيرة تعطل الغشاء البكتيري، مما يضعف الميكروبات، واختار الفريق أربعة ببتيدات محتملة مضادة للميكروبات واختبروا فعاليتها ضد السالمونيلا التيفية، وحددوا اثنين من الببتيدات الناجحة.

عصير البندورة يقتل بكتيريا السالمونيلا التيفية

والنتيجة الرئيسية للدراسة هي أن عصير البندورة يقتل بشكل فعال السالمونيلا التيفية، بما في ذلك متغيراتها شديدة العدوى والبكتيريا الأخرى الضارة بصحة الجهاز الهضمي والمسالك البولية، وذلك عن طريق تعطيل الغشاء البكتيري، وهو طبقة واقية تحيط بالعامل الممرض. 

المصدر: مجلة Microbiology Spectrum