شركة MBDA ستزود الجيش الإسباني بصواريخ ميسترال 3 الجديدة

الرصد العسكري

شركة MBDA تعلن تسليم صواريخ ميسترال 3 الجديدة للجيش الإسباني في عام 2026

31 كانون الثاني 2024 13:57

أعلنت شركة MBDA الإسبانية أن تسليم صواريخ ميسترال Mistral 3 الجديدة المضادة للطائرات سيبدأ في عام 2026، وأكدت "ماريا دوران" المدير العام لشركة MBDA، أن الشركة وقعت عقداً مدته عشر سنوات لتوريد الصواريخ وتحديث منصات الإطلاق، بحيث يبدأ التسليم في السنة الثالثة من توقيع العقد، وفقاً لموقع Army Recognition.

شركة MBDA ستزود الجيش الإسباني بصواريخ ميسترال 3 الجديدة

أبرمت وزارة الدفاع وشركة MBDA هذه الصفقة التي تبلغ قيمتها 325 مليون يورو في شهر كانون الأول 2023، وستوفر الشركة أكثر من 500 صاروخ وستتعاون مع الصناعة الإسبانية لتحديث منصات الإطلاق الخاصة بها.

وشرحت المدير العام تفاصيل التحديث الذي سيعزز قدرات ميسترال 3 بشكل يفوق الإصدارات السابقة، وقالت إن شركة MBDA اختارت شركة Tecnobit الإسبانية لتزويدها بكاميرا جديدة لمركز الإطلاق الموجود حالياً في الخدمة في الجيش والقوات الجوية والفضاء والبحرية.

وأكدت دوران أن برنامج ميسترال 3 يمثل بداية خطة تطوير في إسبانيا تهدف إلى تعزيز مكانة شركة MBDA كشركة رائدة في قطاع الصواريخ.

ميزات الإصدار الجديد لصواريخ ميسترال 3 الإسبانية

ويمثل صاروخ ميسترال 3، الذي صممته شركة MBDA، تقدماً تكنولوجياً ملحوظاً في مجال الصواريخ جو-أرض قصيرة المدى VSHORAD، ويتميز نظام السلاح هذا بميزة "أطلق وانسى"، أي أنه بمجرد إطلاقه، يلاحق الصاروخ هدفه تلقائياً دون الحاجة إلى التوجيه من قبل المشغلين.

ومن مميزات ميسترال 3 هو استخدامه للتصوير بالأشعة تحت الحمراء IR، وهو الأول في فئته، مما يجعله منيعاً ضد جميع الإجراءات المضادة المعروفة، وهذا يمنحه قدرة مميزة على اكتشاف الأهداف وتتبعها، وبالتالي زيادة احتمالية الإصابة بطلقة واحدة SSKP إلى أكثر من 96% أثناء التشغيل.

قدرات صاروخ ميسترال 3 الإسباني الجديد

كما أن الصاروخ سلبي تماماً بغض النظر عن منصة الإطلاق، وهذا يعني أنه لا يعتمد على أنظمة التوجيه النشطة التي يمكن اكتشافها أو تعطيلها، وهذا بالإضافة إلى قدرته العالية على المناورة، يسمح له بتتبع أهداف مرنة للغاية ويمكنه من إجراء مناورات دقيقة جداً.

يستطيع صاروخ ميسترال 3 الوصول إلى أهداف تبعد مسافة تصل إلى 8000 متر وارتفاعها إلى 6000 متر، وبسرعة تفوق سرعة الصوت تصل إلى 930 متر في الثانية، مما يضمن وقت اعتراض قصير، أما الحد الأدنى لنطاق الاعتراض فهو 500 متر. 

المصدر: موقع Army Recognition