بالون قابل للبلع يساعد في إنقاص الوزن

علوم

طريقة جديدة لإنقاص الوزن باستخدام بالون معدي قابل للبلع

3 شباط 2024 15:09

إذا لم يساعدك اتباع نظام غذائي صحي على التخلص من الوزن الزائد، وإذا لم تعجبك فكرة تناول دواء مكلف لإنقاص الوزن أو الخضوع لجراحة السمنة، فقد يكون هناك خيار أسهل في المستقبل، إن مجرد ابتلاع حبة دواء تحتوي على بالون قابل للنفخ قد يؤدي إلى خسارة كبيرة في الوزن بكل سهولة.

تم وصف الدواء الجديد بأنه "البالون المعدي الأول والوحيد في العالم الذي يمكن ابتلاعه ولا يتطلب أي إجراء لفقدان الوزن" ولا يتطلب أي جراحة أو تنظير داخلي أو تخدير. 

إجراء جديد لإنقاص الوزن

تمت الموافقة سابقاً على ثلاثة بالونات معدية أخرى من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، ولكنها كانت تتطلب التخدير والتنظير لوضعها أو لإزالتها، لكن الطريقة الجديدة لإنقاص الوزن لا تعاني من أي من هذه القيود وهي حالياً قيد التجربة السريرية بقيادة الدكتور "شيلبي سوليفان" أخصائي طب السمنة في جامعة كولورادو، ومن المتوقع ظهور النتائج بحلول نهاية العام وستسعى الشركة للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على هذا المنتج.

بالون قابل للبلع يساعد في إنقاص الوزن

ويقول الخبراء إن الإجراء بسيط للغاية، حيث يبتلع الشخص البالون الذي يكون على شكل كبسولة، ثم يقوم مقدم الرعاية الصحية بملئه بمحلول ملحي باستخدام قسطرة مرفقة، البالون المنفوخ يجعل الشخص يشعر بالشبع بسرعة، وبعد أربعة أشهر، ينكمش البالون ويترك الجسم عن طريق حركة الأمعاء، وقد تم استخدامه بالفعل في أكثر من 70 دولة، بما في ذلك كندا والمكسيك وأجزاء من أوروبا.

ويقول الخبراء إن المرضى يمكنهم أن يفقدوا حوالي 10% إلى 15% من إجمالي وزن الجسم، ولذلك يعد البالون بديلاً جذاباً للأشخاص الذين يعانون من السمنة والذين لا يرغبون في إجراء جراحة لعلاج البدانة أو تناول أدوية إنقاص الوزن.

كما يؤكد الخبراء أن 90% من المرضى لا يجدون صعوبة في ابتلاع الكبسولة، ولكن إذا كان شخص ما يعاني من صعوبة في ابتلاعه، فيمكنه استخدام أداة طبية لدفعه إلى المعدة، بعد ذلك، يتم توصيل السائل حتى نهاية القسطرة ويتم ملء البالون بحوالي نصف لتر من المحلول الملحي، ويتم استخدام الأشعة السينية لملء البالون بالكامل.

ويؤكد الخبراء أيضاً أن المخاطر والآثار الجانبية تشمل الغثيان والقيء بعد وضع البالون، وآلام البطن وعدم الراحة بسبب وجود البالون، وقد يؤدي حدوث تمزق البالون إلى مضاعفات مثل تهيج المريء واحتمال انسداد الأمعاء أثناء عملية الإزالة ولكنها حالات نادرة الحدوث. 

المصدر: جامعة كولورادو