المخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين الالكتروني السلبي

علوم

التدخين الالكتروني السلبي يشكل خطرا صحيا على غير المدخنين

7 شباط 2024 12:21

بدأ الكثير من الناس بتدخين السجائر الإلكترونية vaping رغم تزايد معرفة الآثار الصحية لاستخدامها، وأصبح هناك قلق متزايد من أن هذه العادة قد تشكل أيضاً خطراً على صحة الأشخاص الذين لا يستخدمون السجائر الإلكترونية أصلاً.

وجدت دراسة سابقة أن عدداً كبيراً من المراهقين قد بدأوا بتدخين السجائر الإلكترونية، وأصبح استخدامها الآن شائعاً في جميع أنحاء العالم على أنها البديل الأقل ضرراً للتدخين التقليدي. 

التدخين الالكتروني السلبي

مثل التدخين السلبي التقليدي، يحدث التدخين الالكتروني السلبي عندما يستنشق الشخص الهباء الجوي أو الـ "vape" الذي ينفثه شخص يدخن بالقرب منه.

وقالت هيئة الصحة في نيو ساوث ويلز إنه يمكن أن يكون هناك أكثر من 200 مادة كيميائية في السجائر الإلكترونية المعروفة بأنها ضارة بصحة الإنسان، والتي توجد أيضاً في منتجات التنظيف ومزيل طلاء الأظافر والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب.

مخاطر التدخين الالكتروني السلبي

وقالت خبيرة الصحة العامة "بيج بريستون"، وهي المدير العام لمؤسسة Lung Foundation: إن "معظم الناس لا يعرفون المادة الموجودة في السجائر الإلكترونية، حيث يعتقد الكثيرون أنها مجرد بخار ماء".

وأوضحت بريستون: "التدخين السلبي، على عكس ما يعتقده الكثيرون أنه مجرد بخار ماء، يحتوي في الواقع على مجموعة من المواد الكيميائية المختلفة".

وجدت دراسة تجريبية نشرتها الشبكة الأوروبية للوقاية من التدخين والتبغ، أن المواد الكيميائية الموجودة في السجائر الإلكترونية يمكن استنشاقها حتى لو لم تكن أنت من يستخدمها.

المخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين الالكتروني السلبي

وأفاد المشاركون في الدراسة الذين تعرضوا للهباء الجوي الناتج عن السجائر الإلكترونية، أنهم شعروا بحرقة وجفاف في العينين، والتهاب في الحلق، وسعال، وضيق في التنفس، وصداع.

ووفقاً للدكتور "راجلان مادوكس" من الجامعة الوطنية الأسترالية، الذي يقود برنامج معالجة التدخين بين السكان الأصليين، فإننا يمكن أن تتوقع التأثيرات الصحية المستقبلية على نمو دماغ الشباب، مثل تلك التي حدثت من التدخين التقليدي منذ عقود مضت، وقال إن بعض هذه التأثيرات يمكن أن تشمل:

انخفاض في السيطرة على الاندفاعات

المشاكل المرتبطة بالتعلم والانتباه

انخفاض في الحالة المزاجية والصحة النفسية

إدمان النيكوتين

التدخين الالكتروني السلبي يرتبط بخطر إدمان النيكوتين

وقال الدكتور مادوكس: إنه بينما يستمر البحث في العلاقة بين التدخين السلبي وإدمان النيكوتين، فمن المحتمل أن التعرض من خلال التدخين السلبي سيزيد من خطر الإدمان على النيكوتين في المستقبل.

وأضاف مادوكس: "أعتقد أنه عندما تستنشق منتج النيكوتين، هناك خطر الإدمان والاعتماد على النيكوتين الذي يأتي مع استنشاقه". 

المصدر: موقع ABC