المصابون بالاكتئاب يعانون أيضاً من ارتفاع درجة حرارة الجسم

علوم

دراسة جديدة تكشف عن وجود رابط غريب بين الاكتئاب ودرجة حرارة الجسم

7 شباط 2024 13:04

يؤكد العلماء أن هناك حاجة إلى فهم المزيد عن الأدمغة والأجسام التي يحدث فيها الاكتئاب وذلك من أجل علاج الاكتئاب والوقاية منه بشكل أفضل.

من الغريب أن عدداً قليلاً جداً من الدراسات حددت الروابط بين أعراض الاكتئاب ودرجة حرارة الجسم، إلا أن أحجام عيناتها الصغيرة تركت مجالاً كبيراً للشك. 

المصابون بالاكتئاب يعانون أيضاً من ارتفاع درجة حرارة الجسم

لذلك، قام الباحثون بقيادة فريق من جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو UCSF بتحليل بيانات من 20880 فرداً تم جمعها على مدى سبعة أشهر، مؤكدين أن المصابين بالاكتئاب يميلون إلى المعاناة أيضاً من ارتفاع درجة حرارة الجسم.

وعلى الرغم من دقة الدراسة التي شملت مشاركين من 106 دول، إلا أنها ليست كافية لإثبات أن ارتفاع درجة حرارة الجسم يسبب الاكتئاب، أو أن الاكتئاب يؤدي بالفعل إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، ولكنها تقول إن هناك ارتباطاً بين الحالتين.

العلاقة بين الاكتئاب ودرجة حرارة الجسم

تؤكد الدراسة أن هناك رابطاً يستحق البحث، فإذا كان شيء بسيط مثل الحفاظ على الهدوء يمكن أن يساعد في معالجة أعراض الاكتئاب، فمن الممكن أن تساعد نتائج الدراسة هذه ملايين الأشخاص حول العالم.

يقول "آشلي ماسون" الطبيب النفسي بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: "على حد علمنا، هذه هي أكبر دراسة حتى الآن لفحص العلاقة بين درجة حرارة الجسم، التي يتم تقييمها باستخدام أساليب التقرير الذاتي وأجهزة الاستشعار القابلة للارتداء، وأعراض الاكتئاب في عينة واسعة جغرافياً".

تأثير الاكتئاب على درجة حرارة الجسم

ويقول الباحثون إنه قد يكون هناك عدد من الأسباب لهذا الارتباط، فقد يكون الاكتئاب مرتبطاً بعمليات التمثيل الغذائي التي تولد حرارة إضافية، أو مرتبطاً بوظيفة التبريد التي لا تعمل بشكل صحيح، أو قد يكون هناك سبب مشترك، مثل الإجهاد العقلي أو الالتهاب الذي يؤثر على درجة حرارة الجسم وأعراض الاكتئاب بشكل منفصل.

وهذا شيء يمكن أن تبحثه الدراسات المستقبلية، أما في الوقت الحالي، فنحن نعلم أن الاكتئاب حالة معقدة ومتعددة الأوجه، ولها على الأرجح الكثير من المحفزات المختلفة، ويمكن أن تلعب درجة حرارة الجسم دوراً مهماً فيها.

يذكر أن الأبحاث السابقة وجدت أن أحواض الاستحمام الساخنة والساونا يمكن أن تقلل من أعراض الاكتئاب، وإن كان ذلك في مجموعات عينة صغيرة، ومن الممكن أن التبريد الذاتي الذي يسببه هذا، من خلال التعرق، له تأثير نفسي أيضاً. 

المصدر: جامعة كاليفورنيا