كوريا الجنوبية تعتزم تصدير أنظمة صواريخ من طراز KM-SAM إلى السعودية

الرصد العسكري

السعودية توقع عقداً بقيمة 3.2 مليار دولار لشراء أنظمة دفاع جوي متطورة من كوريا الجنوبية

8 شباط 2024 16:20

ستقوم كوريا الجنوبية بتصدير أنظمة دفاع جوي متطورة إلى المملكة العربية السعودية كجزء من صفقة بقيمة 3.2 مليار دولار تم توقيعها في شهر تشرين الثاني الماضي، لكن وزارة الدفاع السعودية كشفت عنها هذا الأسبوع فقط، وذلك وفقاً لما ذكره موقع Defense News.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تستضيف فيه المملكة العربية السعودية معرض الدفاع العالمي، الذي يستمر من 4 إلى 8 شباط، حيث وقع البلدان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الدفاعي. 

كوريا الجنوبية تعتزم تصدير أنظمة صواريخ من طراز KM-SAM إلى السعودية

وأشارت الوزارة إلى أن بيع 10 أنظمة صواريخ أرض جو متوسطة المدى من طراز KM-SAM يمثل صفقة تصدير رئيسية، حيث باعت كوريا الجنوبية هذا السلاح إلى الإمارات العربية المتحدة في صفقة بقيمة 3.5 مليار دولار تم توقيعها في شهر كانون الثاني 2022.

لم تبدأ عمليات تسليم KM-SAM إلى الإمارات العربية المتحدة حتى أواخر عام 2023، وذلك لأن شركة Hanwha الكورية كانت لا تزال تعمل على تطوير مجموعة رادار Block III النشطة التي تعمل بالمسح الضوئي الإلكتروني الأكثر تطوراً.

صناعة الدفاع الكورية الجنوبية تحظى على اهتمام دولي

يمكن لهذا السلاح اعتراض كل من الطائرات والصواريخ الباليستية، وقال "كيم يوب" أحد كبار الباحثين في معهد سونغكيون للاستراتيجية العالمية في سيول: "من خلال سلسلة من مبيعات الأسلحة الأجنبية، بما في ذلك التصدير الأخير لصواريخ KM-SAM إلى السعودية، حازت صناعة الدفاع الكورية الجنوبية على اهتمام دولي في سوق الأسلحة العالمية لنقطتين: مستوى التأهيل الفني والقدرة الصناعية المميزة".

يبدو أنه من المرجح أن يتسارع التعاون الدفاعي بين سيول والدول العربية في أجندة تجارة الأسلحة، وأضاف كيم: "نظراً لأن عدداً كبيراً من دول المنطقة، تواجه تهديدات عسكرية متزايدة، ويمكن لكوريا أن تلعب دور المورد الموثوق به لأنظمة الأسلحة القادرة على التعامل مع هذا التحدي".

مشتريات السعودية من الأسلحة الكورية الجنوبية

يذكر أنه في عام 2017، اشترت المملكة العربية السعودية صواريخ رايبولت الكورية الصنع المضادة للدبابات، وفي شهر آذار 2022، ورد أن المملكة اشترت مجموعة من راجمات الصواريخ من طراز K239 كورية الصنع وأنظمة كهرو بصرية وذخيرة لها.  

المصدر: موقع Defense News