دراسة تقدم علامة على إمكانية الدماغ تعويض التدهور المعرفي المرتبط بالعمر

علوم

دماغ الإنسان يستطيع تعويض التدهور المعرفي المرتبط بالعمر

9 شباط 2024 14:48

لا يتمتع الإنسان في سن الستين بنفس القدرات العقلية التي كان يتمتع بها في سن العشرين، ومع ذلك، فإن الأبحاث الجديدة تدعم فكرة أن دماغ الإنسان يستطيع أن يقوم بتعديلات طفيفة مع تقدم العمر للتعويض عن انخفاض القدرات العقلية.

كيف يعوض الدماغ التدهور المعرفي المرتبط بتقدم العمر؟

اكتشف فريق من الباحثين البريطانيين المزيد من الأدلة على أنه مع تقدم العمر، يقوم العقل في بعض الأحيان بطلب المساعدة من مناطق معينة في الدماغ لتعويض العجز في أماكن أخرى.

وشدد مؤلف الدراسة الدكتور إيثان نايتس، من مجلس أبحاث الإدراك وعلوم الدماغ بجامعة كامبريدج، على أن هذا لا يحدث للجميع بنفس الطريقة، ومع ذلك، قال: "الآن بعد أن رأينا هذا التعويض يحدث، يمكننا أن نبدأ في طرح أسئلة حول سبب حدوثه لبعض كبار السن، دون آخرين، وفي بعض المهام، دون المهام الأخرى".

وأضاف نايتس في بيان صحفي للجامعة: "هل هناك شيء مميز بشأن هؤلاء الأشخاص، مثل التعليم أو أسلوب الحياة، وإذا كان الأمر كذلك، فهل هناك طريقة يمكننا من خلالها التدخل لمساعدة الآخرين على الحصول على فوائد مماثلة؟".

القدرة على حل المشكلات المجردة مرتبطة بالذكاء السائل

ومن خلال العمل مع باحثين في جامعة ساسكس، سعت مجموعة نايتس إلى توضيح وسائل الدماغ للتعامل مع التقدم في السن، كما صرَّح كبير الباحثين في الدراسة الدكتور كامين تسفيتانوف، وهو باحث في جمعية الزهايمر في قسم علوم الأعصاب السريرية في كامبريدج، قائلاً: "قدرتنا على حل المشكلات المجردة هي علامة على ما يسمى بالذكاء السائل، ولكن مع تقدمنا في السن، تبدأ هذه القدرة في إظهار انخفاض كبير".

وتابع: "يتمكن بعض الأشخاص من الحفاظ على هذه القدرة بشكل أفضل من غيرهم، لذلك أردنا أن نسأل ما هو السبب، هل هم قادرون على تجنيد مناطق أخرى من الدماغ للتغلب على التغيرات في الدماغ التي قد تكون ضارة ؟".

آلية عمل الذكاء السائل

وقد أظهرت دراسات مسح الدماغ السابقة بالفعل أن الذكاء السائل يعتمد على ما يطلق عليه اسم شبكة الطلب المتعددة ((MDN)) في الدماغ، وهو الجهاز العصبي الذي يربط المناطق في الجزء الأمامي والخلفي من الدماغ.

ومع ذلك، يبدو أن نشاط MDN يتعثر مع تقدم العمر، ولمعرفة ما إذا كان الدماغ يعوض هذا الانخفاض، أجرى فريق الباحثين تصويراً للدماغ على 223 شخصاً بالغاً تتراوح أعمارهم بين 19 و 87 عاماً.

التصوير بالرنين المغناطيسي يكشف آلية عمل الدماغ لتعويض التدهور المعرفي

وأثناء وضعهم داخل ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي الذي يتتبع تدفق الدم في الدماغ في الوقت الفعلي، طُلب من المشاركين حل عدد من الألغاز ذات التعقيد المتفاوت، ولم يتفاجأ الباحثون عندما لاحظوا أن الألغاز تصبح أكثر صعوبة في حلها كلما كان المشارك أكبر سناً، وفي حين أظهرت عمليات المسح أن MDN في الدماغ لا يزال نشيطاً، أظهر المشاركون الأكبر سناً أيضاً نشاطاً متزايداً في منطقتين رئيسيتين في الدماغ.

ليس من الواضح لماذا يبحث الدماغ عن مساعدة إضافية من العصب، على الرغم من أن الباحثين لاحظوا أنه مركز عصبي للتركيز البصري، ولذلك افترضوا أن بعض الأشخاص الأكبر سناً قد يستخدمونه لتتبع قطع الألغاز الخاصة بهم بشكل أفضل إذا واجهوا تأخيراً في الذاكرة البصرية بسبب التقدم بالعمر.

وقال الباحثون: "تشير الدراسة إلى أن التعويض المعرفي في وقت لاحق من الحياة لا يعتمد على شبكة الطلب المتعددة كما كان مفترضاً سابقاً، ولكنه يجند المناطق التي لا تزال تحافظ على وظيفتها أثناء الشيخوخة".

المصدر: مجلة eLife