جدار linkerwall الذي يعود للعصر الحجري هو أقدم بناء ضخم من صنع الإنسان في أوروبا

علوم

العثور على جدار حجري عملاق في قاع بحر البلطيق يعود تاريخه إلى العصر الحجري

13 شباط 2024 16:39

قال الباحثون إنهم اكتشفوا جداراً يعود تاريخه إلى العصر الحجري تحت الأمواج قبالة ساحل بحر البلطيق في ألمانيا، وقد يكون هذا الجدار هو أقدم هيكل ضخم معروف بناه البشر في أوروبا.

ويقول الخبراء أن الجدار الممتد لمسافة كيلومتر تقريباً قبالة ساحل ألمانيا قد تم بناؤه على الأغلب بجوار بحيرة قبل 10000 عام. 

العثور على أقدم هيكل ضخم معروف بناه البشر في أوروبا

تم العثور على الجدار، الذي يمتد لمسافة كيلومتر تقريباً على طول قاع البحر في خليج مكلنبورغ، عن طريق الصدفة عندما قام العلماء بتشغيل نظام السونار متعدد الحزم من سفينة أبحاث في رحلة طلابية على بعد حوالي 10 كيلومترات قبالة الشاطئ.

كشف الفحص الدقيق للهيكل، المسمى Blinkerwall، عن حوالي 1400 حجر صغير يبدو أنه تم وضعها لربط ما يقرب من 300 صخرة أكبر، وكان الكثير منها ثقيلاً جداً بحيث لا يمكن لمجموعات من البشر تحريكها.

ويغطي الجدار المغمور، والذي يوصف بأنه "اكتشاف مثير"، 21 متر من المياه، لكن الباحثين يعتقدون أنه تم بناؤه من قبل الصيادين وجامعي الثمار بجوار بحيرة أو مستنقع منذ أكثر من 10000 عام.

جدار Blinkerwal الذي يعود للعصر الحجري كان ممراً قديماً للصيادين

وفي حين أنه من الصعب إثبات الغرض من الجدار، فإن العلماء يشتبهون في أنه كان بمثابة ممر قيادة للصيادين الذين يطاردون قطعان الرنة.

وقال "جاكوب جيرسن" من معهد لايبنيز لأبحاث بحر البلطيق في فارنيموند، وهي مدينة ساحلية ألمانية على ساحل بحر البلطيق: "عندما تطارد الحيوانات، فإنها تتبع هذه الهياكل، ولا تحاول القفز فوقها، الفكرة ستكون إنشاء عنق زجاجة اصطناعي بجدار ثانٍ أو بشاطئ البحيرة".

وكتب الباحثون في مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم أن الجدار الثاني الذي كان يمتد بجانب Blinkerwall قد يكون مدفوناً في رواسب قاع البحر.

وبدلاً من ذلك، ربما أجبر الجدار الحيوانات على النزول إلى البحيرة القريبة، مما أدى إلى إبطائها وجعلها فريسة سهلة للبشر الذين يتربصون بها في زوارق مسلحة بالرماح أو الأقواس والسهام.

جدار linkerwall الذي يعود للعصر الحجري هو أقدم بناء ضخم من صنع الإنسان في أوروبا

واستناداً إلى حجم وشكل الجدار الذي يبلغ طوله 971 متر، يقول الباحثون إنه من غير المرجح أن يكون قد تشكل من خلال عمليات طبيعية، مثل تسونامي ضخم أدى إلى تحريك الحجارة إلى مكانها، أو أن الحجارة ناتجة عن تحرك أحد الأنهار الجليدية.

تغير زاوية الجدار، التي يبلغ ارتفاعها في الغالب أقل من متر واحد، اتجاهها عندما تلتقي بالصخور الأكبر حجماً، مما يشير إلى أن أكوام الحجارة الأصغر حجماً تم وضعها عمداً لتشكيل الجدار، وبالاجمال، يُعتقد أن حجارة الجدار تزن أكثر من 142 طن.

وإذا كان الجدار ممراً قديماً للصيد، فمن المحتمل أنه تم بناؤه منذ أكثر من 10000 عام وغمره ارتفاع منسوب مياه البحر منذ حوالي 8500 عام.

وقال الباحثون: "هذا يضع Blinkerwall ضمن مجموعة من أقدم الأمثلة المعروفة لهندسة الصيد في العالم، وربما يجعله أقدم بناء ضخم من صنع الإنسان في أوروبا". 

المصدر: مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم