المملكة المتحدة تنشر قواتها في السعودية لمواجهة تهديدات الحوثيين في اليمن

الرصد العسكري

المملكة المتحدة تنشر قوات مزودة بأنظمة الدفاع الجوي Starstreak HVM في السعودية لمواجهة الحوثيين

16 شباط 2024 15:54

في جهد جديد لتعزيز أمن الدول الصديقة للغرب في جميع أنحاء الشرق الأوسط، نشرت المملكة المتحدة مجموعة من قواتها العسكرية في المملكة العربية السعودية، وقد جُهزت القوات البريطانية بأنظمة صواريخ الدفاع الجوي المتقدمة Starstreak HVM، لإحباط الهجمات المحتملة بالطائرات بدون طيار والصواريخ من قبل الحوثيين.

وتؤكد هذه العملية، التي كشفت عنها صحيفة "إندبندنت" يوم أمس الخميس 15 شباط 2024، التزام بريطانيا بحماية الحلفاء الرئيسيين في الشرق الأوسط من التهديدات المتصاعدة.

القوات البريطانية في السعودية بموجب اتفاقية الدفاع الثنائية

ويتمركز حوالي 50 جندياً بريطانياً من فوج المدفعية الملكية الثاني عشر في قاعدة عسكرية بالقرب من الرياض، ويقومون أيضاً بحماية المنشآت النفطية بموجب اتفاقية دفاع ثنائية مع المملكة العربية السعودية، علماً أن المملكة العربية السعودية كانت في طليعة التحالف الذي يقاتل قوات الحوثيين في اليمن.

القوات البريطانية المتواجدة في السعودية مزودة بنظام الدفاع الجوي بـ HVM

القوات البريطانية التي تم نشرها في السعودية مسلحة بنظام الدفاع الجوي Starstreak High Velocity Missile المعروف بالاختصار بـ HVM، وهو صاروخ مشهور بدقته وسرعته، ويتم تثبيته على مركبات مدرعة مجنزرة من طراز Stormer.

وتعد هذه الخطوة جزءاً من استراتيجية أوسع لتعزيز قدرات الدفاع الجوي في مواجهة التهديدات المستمرة من الحوثيين، الذي يقومون بتوسيع نطاق الهجمات الصاروخية، بما في ذلك تلك التي تستهدف إسرائيل.

مواصفات نظام الصواريخ عالية السرعة Starstreak

يعد نظام الصواريخ عالية السرعة Starstreak حجر الزاوية في الدفاع الجوي الحديث، وهو مصمم لاعتراض وتدمير التهديدات الجوية سريعة الحركة بدقة لا مثيل لها، ويتم تركيب هذا النظام على مركبة Stormer المدرعة الرشيقة، وهذه الصواريخ مصممة خصيصاً للاشتباك مع الطائرات وهزيمتها بسرعات عالية.

مميزات نظام الصواريخ عالية السرعة Starstreak

كما يتميز الصاروخ بآليته الفريدة لإطلاق ثلاث ذخائر صغيرة تشبه السهام، مما يزيد من احتمالية الإصابة للهدف، وتعتبر هذه التقنية محورية لمواجهة التهديدات الجوية المختلفة، بما في ذلك المروحيات والطائرات النفاثة وغيرها من الأصول الجوية عالية السرعة.

يتفوق صاروخ Starstreak بنظام التوجيه بالليزر الخاص به، مما يتيح دقة بالغة في الاستهداف بعد الإطلاق، وتصل سرعته إلى سرعة تفوق سرعة الصوت بأكثر من 3 ماخ، مما يجعله أحد أسرع الصواريخ في فئة الدفاع الجوي قصير المدى.

وبالإضافة إلى ذلك، يتميز Starstreak بمدى مثير للإعجاب يصل إلى 7 كيلومترات ويمكنه الاشتباك مع أهداف على ارتفاعات تصل إلى 5000 متر، مما يغطي مجموعة واسعة من التهديدات الجوية، مع القدرة على حمل ما يصل إلى ثمانية صواريخ جاهزة للعمل الفوري وصواريخ إضافية مخزنة لإعادة التحميل السريع.

ويضمن نظام HVM قدرات دفاع جوي مستدامة، لأن هذا النطاق الواسع والسقف التشغيلي العالي يجعله أحد الأصول الهائلة في استراتيجيات الدفاع الجوي في جميع أنحاء العالم، مما يوفر حماية فعالة للأصول والأفراد المهمين ضد الهجمات الجوية المتطورة.

المصدر: موقع Army Recognition