الموجات فوق الصوتية تعزز قدرة الحيوانات المنوية على الحركة بنسبة 266%

علوم

استخدام الموجات فوق الصوتية يحسن حركة وصحة الحيوانات المنوية بنسبة عالية

17 شباط 2024 12:54

أظهرت دراسة جديدة أن الموجات فوق الصوتية يمكن أن تساعد في تحسين أداء الحيوانات المنوية بطيئة الحركة، مما يوفر أملاً جديداً للعائلات التي تحاول إنجاب الأطفال.

ويمكن أن يوفر هذا الإنجاز أملاً جديداً للعائلات في جميع أنحاء العالم التي ترغب في إنجاب الأطفال، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية أن واحداً من كل ستة أشخاص على المستوى العالمي يعاني من العقم. 

الموجات فوق الصوتية تعزز قدرة الحيوانات المنوية على الحركة بنسبة 266%

ويكشف البحث الذي أجري في جامعة موناش في ملبورن، أن استخدام الموجات فوق الصوتية عالية التردد يمكن أن يحسن قدرة الحيوانات المنوية على الحركة بنسبة تصل إلى 266%، وتشير التقديرات إلى أن انخفاض حركة الحيوانات المنوية، أي افتقار الحيوانات المنوية إلى القوة الكافية للوصول إلى الجهاز التناسلي للمرأة، هو المسؤول عن حوالي 30٪ من حالات العقم.

أثبت الباحثون أن التعرض لـ 20 ثانية فقط من الموجات فوق الصوتية بقدرة 800 ميغاوات و40 ميغاهرتز يمكن أن تزيد من حركة الحيوانات المنوية بنسبة تصل إلى 266%، وتقلل نسبة الحيوانات المنوية غير النشطة من 36% إلى 10% فقط.

تقنية الموجات فوق الصوتية تساعد على تحسين صحة الحيوانات المنوية

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة "علي فافاي" مرشح لدرجة الدكتوراه في جامعة موناش: "لم تعمل الموجات فوق الصوتية على زيادة سرعة الحركة للحيوانات المنوية فحسب، بل قامت أيضاً بتحسين صحة ما يقرب من ثلثي الحيوانات المنوية ذات الدرجة الأدنى إلى درجة حركة أعلى، ونحن نعلم من البيانات السريرية أنه حتى زيادة بنسبة 10٪ في حركة الحيوانات المنوية تؤدي إلى زيادة بنسبة 8٪ في معدل الحمل.

وأعرب مدير مختبر موناش، الدكتور "رضا نصراتي" عن حماسه لهذه التقنية قائلاً: "إن تقنية الموجات فوق الصوتية لديها إمكانات هائلة لتعزيز معدلات النجاح حتى في الحالات الأكثر صعوبة".

تقنية الموجات فوق الصوتية إجراء فعال لتحسين حركة الحيوانات المنوية

وأوضح الدكتور نصراتي أن تحسين حركة الحيوانات المنوية يمكن أن يؤدي إلى خيارات مساعدة على الإنجاب أقل تدخلاً وأكثر نجاحاً، مع تقليل المخاطر على صحة الطفل في المستقبل.

وقال الدكتور نصراتي: "من خلال جعل الحيوانات المنوية غير المتحركة قادرة على الحركة والحيوانات المنوية المتحركة أكثر قدرة على الحركة، يمكننا مساعدة المزيد من المرضى على تلبية الحد الأدنى من متطلبات إجراء التلقيح الاصطناعي التقليدي بدلاً من الخيارات الأكثر تدخلاً والمكلفة مثل حقن الحيوانات المنوية داخل السيتوبلازم، والذي يتضمن حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة باستخدام إبرة دقيقة للغاية". 

المصدر: مجلة Science Advances