شرب الماء بالليمون لا يساعد على إنقاص الوزن مقارنة بالماء العادي

علوم

أخصائيو التغذية يوضحون حقيقة فوائد شرب الماء بالليمون من أجل إنقاص الوزن

18 شباط 2024 15:52

أصبح الماء والليمون أشهر مشروب صباحي على الإنترنت، ولكن هل هو مفيد حقاً كما يدعي البعض؟

يقول الناس على TikTok إن شرب الماء بالليمون ساعدهم على التخلص من السموم، والتخلص من حب الشباب، والأكثر أهمية، يساعدهم على التحكم في الوزن أو إنقاصه. 

شرب الماء بالليمون موضة شائعة

يقول أحد مقاطع الفيديو، الذي تمت مشاهدته أكثر من 14 مليون مرة، أنه في غضون أسبوع من شرب الماء بالليمون، سيشهد الناس "زيادة في معدل حرق السعرات الحرارية، وبالتالي تخفيض الوزن بسرعة"، بالإضافة إلى تحسين القدرة على التركيز، والشعور بامتلاك المزيد من الطاقة، وتعزيز جهاز المناعة.

وإلى جانب سهولة صنع هذا المشروب، فقد تم اعتماده أيضاً من قبل المشاهير مثل غوينيث بالترو وميراندا كير، ونتيجة لذلك، أصبح ماء الليمون موضة شائعة باعتباره مشروباً لا بد منه لأولئك الذين يرغبون في فقدان الوزن أو تحسين صحتهم.

ولكن هل يجب أن يكون ماء الليمون هو مشروبك المفضل إذا كنت تريد التحكم في وزنك؟ أم أنه اتجاه زائف آخر لا يستحق كل هذا العناء؟

أصبح بدء اليوم بشرب كوب من الماء والليمون من الطقوس الصباحية الشائعة لدى العديد من الأشخاص، حتى قبل أول رشفة من القهوة.

العلاقة بين شرب الماء بالليمون وفقدان الوزن

وقالت "ميليسا متري" اختصاصية تغذية وكاتبة تغذية مسجلة في ولاية كونيتيكت: "ليس من الواضح تماماً مصدر هذه الفرضية، لكن شرب ماء الليمون هو علاج شعبي قديم يُعتقد أنه تطور مع مرور الوقت".

يعد تحضير الماء بالليمون أمراً بسيطاً للغاية: قم بتقطيع الليمون وعصره وإضافته إلى كوب من الماء، ويتم تقديم الماء بالليمون ساخناً أو بارداً أو بدرجة حرارة الغرفة، وهو أيضاً طريقة رائعة للحصول على نكهة الحمضيات بدون سكر مضاف.

وعلى الرغم من أن ماء الليمون ليس بالضرورة اتجاهاً جديداً، إلا أنه أصبح شائعاً بشكل خاص خلال العقد الماضي أو نحو ذلك.

وأوضحت متري: "عندما ربطت دراسة يابانية أجريت عام 2008 بين مضادات الأكسدة الموجودة في الليمون وانخفاض الوزن لدى الفئران، زاد الاهتمام العام بهذا المشروب، حيث يعتقد البعض أن الحمض الموجود في الليمون يعمل على تحطيم الخلايا الدهنية، ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة لدعم هذه النظرية".

فوائد شرب الماء بالليمون

يعد شرب الماء بالليمون طريقة رائعة للحصول على الترطيب، ويمكن أن يكون الليمون مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة وفيتامين C وكميات صغيرة من المغنيسيوم والريبوفلافين وفيتامين ب 6 ، ومع ذلك، يتفق الخبراء على أن هذا الخليط لن يساعد الجميع على إنقاص الوزن.

شرب الماء بالليمون لا يساعد على إنقاص الوزن مقارنة بالماء العادي

وقالت "سامانثا تورنر" اختصاصية تغذية مسجلة: "إن ماء الليمون ليس بالضرورة أفضل من الماء العادي لإنقاص الوزن، لا يوجد أي بحث يظهر أن الماء بالليمون يتفوق على الماء العادي في إنقاص الوزن، حيث يرتبط شرب المزيد من الماء بشكل عام بالشعور بالشبع وفقدان الوزن والتمثيل الغذائي الصحي". 

المصدر: موقع Health