تناول كميات كبيرة من النياسين يرتبط بالتهاب الأوعية الدموية والإصابة بأمراض القلب

علوم

الإفراط في تناول فيتامين B3 يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

20 شباط 2024 11:24

أظهرت دراسة جديدة كبيرة أن تناول كميات كبيرة من فيتامين ب3، المعروف أيضاً باسم "النياسين"، يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حسبما أعلن باحثون يوم أمس الاثنين.

النياسين عامل يساهم في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية

وفي الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة Nature، يقول علماء من كليفلاند كلينك أنهم اكتشفوا وجود رابط قوي بين 4PY، وهو منتج متحلل من النياسين الزائد، وأمراض القلب.

تعتبر هذه النتائج مهمة لأنها تكشف عن سبب غير معروف سابقاً لأمراض القلب، وفقاً للدكتور "ستانلي هازن" مدير مركز الميكروبيوم وصحة الإنسان في كليفلاند كلينك والمؤلف الرئيسي للدراسة.

وقال هازن في بيان: "الأمر المثير في هذه النتائج هو أن هذا المسار يبدو أنه مساهم غير معروف سابقاً ولكنه عامل مهم في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضاف هازن: "والأهم من ذلك، هو أنه يمكننا قياس هذا العامل، مما يعني أن هناك إمكانية لإجراء اختبارات تشخيصية للتأكد من صحة الشخص قبل إصابته بالمرض، وهذه الأفكار تمهد الطريق لتطوير أساليب جديدة لعلاج هذه الأمراض".

تناول كميات كبيرة من النياسين يحفز إنتاج مستقلب 4PY الضار

شملت الدراسة "مجموعة اكتشاف" مكونة من 1,162 مريضاً بحالة قلببية مستقرة، وقام العلماء بإجراء مزيد من الدراسة حول التأثير القلبي لمركب 4PY في الفئران.

النياسين، المعروف أيضاً باسم فيتامين ب-3، هو عنصر شائع جداً في الأنظمة الغذائية الغربية، فمنذ الأربعينيات من القرن العشرين، فرضت أكثر من 50 دولة وجود النياسين في الأطعمة الأساسية مثل الدقيق والحبوب والشوفان للوقاية من الأمراض المرتبطة بنقص التغذية.

كما تم استخدامه لسنوات عديدة كوسيلة لمواجهة ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وظهرت المكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على الفيتامين كمنتجات شعبية لتخفيف آثار الشيخوخة.

تناول كميات كبيرة من فيتامين ب3 يرتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب

ومع ذلك، تظهر الدراسة الجديدة أن تناول كميات كبيرة من النياسين يمكن أن يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية، وهو ما يرتبط بقوة بأمراض القلب، ووجد الباحثون أن واحداً من كل أربعة أشخاص في مجموعة المشاركين في الدراسة يبدو أنه حصل على كمية كبيرة جداً من النياسين، مما تسبب في تأثير "جانبي" يتم فيه تحفيز إنتاج الجسم لمستقلب 4PY الضار.

أهمية الحصول على كمية مقبولة من فيتامين ب3

وتشير النتائج إلى أنه على الرغم من أن المستويات المناسبة من النياسين تظل ضرورية لصحة الإنسان، إلا أن هازن قال: "إن النقاش يدور حول كيفية الحصول على الكمية المقبولة من الفيتامين في نظامنا الغذائي وعدم تجاوزها".

واقترح هازن أيضاً أنه ربما لا ينبغي تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على النياسين دون استشارة مسبقة مع الطبيب، وبدلاً من ذلك يجب استبدالها بنظام غذائي غني بالفواكه والخضروات. 

المصدر: مجلة Nature