التوصيات الحالية لجرعات فيتامين د ليست عالية بما يكفي لتعزز صحة القلب

علوم

الكشف عن مدى فعالية التوصيات الحالية لجرعات فيتامين (د) لصحة القلب

14 تشرين الثاني 2023 12:27

ثبت أن انخفاض مستويات فيتامين (د) يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، ولهذا السبب، تتم دراسة العلاج بأقراص أو حقن فيتامين D كطريقة وقائية محتملة لدى هؤلاء المرضى.

الجرعات الموصى بها حاليا من فيتامين د لا تعزز صحة القلب

ومع ذلك، وجدت دراستان جديدتان من مركز Intermountain الصحي في سولت ليك سيتي، أن توصيات الجرعات الحالية الموصى بها، لا تساعد المرضى على تحقيق مستويات فيتامين (د) المثلى.

مما يشير إلى أن التجارب التي تبحث في فعالية علاج فيتامين د لمنع خطر الإصابة بأمراض القلب، لم تستخدم جرعات كافية بشكل مناسب، وهذا أدى إلى نتائج غير دقيقة.

ارتباط انخفاض مستويات فيتامين د بضعف صحة القلب

ووجد الباحثون في تلك الدراسات أن تحقيق هذه المستويات غالباً ما يتطلب إعطاء المرضى أكثر بكثير من البدل الغذائي اليومي الموصى به في الولايات المتحدة، والذي يتراوح بين 600 إلى 800 وحدة دولية IU، وفي بعض الحالات، يحتاج المرضى إلى أكثر من 10000 وحدة دولية.

وقالت الدكتورة هايدي ماي، مؤلفة رئيسية للدراسة وعالمة الأوبئة في مركز Intermountain الصحي: "لقد رأينا سلسلة من الدراسات التي تشير إلى وجود ارتباط بين انخفاض مستويات فيتامين د وضعف نتائج القلب، ولكننا رأينا أيضاً بعض التجارب السريرية العشوائية، التي لم تشر إلى نفس الارتباط".

تعزيز صحة القلب بالجرعات المناسبة من فتيامين د

وتابعت: " تظهر النتائج التي توصلنا إليها هنا أن مجرد إعطاء المرضى كمية صغيرة من فيتامين (د) لا يساعدهم على تحقيق المستويات المثالية، وإذا كان الباحثون سينظرون بشكل أدق إلى جرعات فيتامين (د) كوسيلة ممكنة لتحسين صحة القلب، فيجب إعطاء المرضى الجرعات المناسبة للوصول إلى تلك المستويات المثالية".

وأضاف الدكتور فيت تي لو، الباحث والطبيب المساعد في مركز Intermountain الصحي: "تظهر هذه النتائج أنه بدون اتباع نهج مخصص لتقييم جرعات فيتامين (د)، فإن المرضى على الأرجح لن يحصلوا على النتائج المطلوبة، نحن بحاجة إلى أن نكون أكثر دقة في كيفية علاجنا للمرضى الذين يعانون من نقص فيتامين (د) بما يتجاوز مجرد إخبارهم بتناول أقراص الفيتامين".

يذكر أنه تم تقديم النتائج في دراستين مجردتين في الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية 2023 في فيلادلفيا، يومي أمس وأول أمس 12 و 13 تشرين الثاني.

المصدر: جمعية القلب الأمريكية