الموافقة على استخدام دواء Xolair لعلاج الأشخاص المصابين بحساسية الطعام

علوم

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على استخدام دواء مخصص للربو لعلاج حساسية الطعام

20 شباط 2024 14:11

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA إن الدواء المخصص لعلاج الربو يمكن استخدامه الآن لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية على تجنب ردود الفعل الشديدة.

دواء مخصص لعلاج الربو يقلل ردود الفعل التحسسية الناجمة عن الطعام

أصبح دواء Xolair، وهو الاسم التجاري لمادة أوماليزوماب، أول دواء تمت الموافقة عليه لتقليل ردود الفعل التحسسية الناجمة عن الطعام، ويمكن للمرضى الذين لا تتجاوز أعمارهم سنة واحدة والذين يعانون من الحساسية تناول الدواء عن طريق الحقن كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع، بحسب وزنهم واستجابة الجسم لمسببات الحساسية.

يعاني ما يقدر بنحو 17 مليون شخص في الولايات المتحدة لوحدها من أحد أنواع الحساسية الغذائية التي يمكن أن تسبب أعراضاً سريعة وخطيرة، بما في ذلك تفاعلات حادة في كل الجسم والتي قد تكون مميتة.

الموافقة على استخدام دواء Xolair لعلاج الأشخاص المصابين بحساسية الطعام

ويجب على الأشخاص الذين يستخدمون Xolair الاستمرار في تجنب الأطعمة التي تسبب لهم ردود فعل تحسسية، مثل الفول السوداني والكاجو والبندق والجوز ومنتجات الألبان والبيض، ولكن هذا الدواء يسمح لهم بتحمل كميات أكبر من هذه الأطعمة دون التسبب في ردود فعل كبيرة.

يعيش العديد من الأشخاص المصابين بالحساسية وعائلاتهم في قلق دائم بشأن التعرض لمسببات الحساسية، وغالباً ما يتجنبون تناول الطعام خارج المنزل.

وقال الدكتور "روبرت وود" مدير قسم حساسية الأطفال في مركز جونز هوبكنز للأطفال: "إن الحصول على هذه الحماية سيغير الحياة".

دواء Xolair يظهر نتائج فعالة لعلاج الحساسية الغذائية

يعتمد قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دراسة أجراها الدكتور وود بتمويل من المعاهد الوطنية للصحة، وأظهرت أن Xolair سمح لحوالي 68% من المشاركين الذين يعانون من حساسية الفول السوداني بتحمل حوالي 600 ملليغرام، أو حوالي نصف ملعقة صغيرة، من بروتين الفول السوداني، مقارنة بحوالي 6% من أولئك الذين تلقوا الدواء الوهمي.

وكانت النتائج مماثلة بالنسبة لمسببات الحساسية الأخرى مثل الجوز والحليب والبيض والقمح، حسبما ورد في ملخص الدراسة، ومن المتوقع تقديم النتائج الكاملة للدراسة ونشرها في مجلة خاضعة لمراجعة العلماء في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقدر وود أن 25% إلى 50% من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية، وخاصة الأطفال والشباب، سيختارون استخدام Xolair.

وقال الدكتور "روتشي جوبتا" مدير مركز أبحاث الحساسية الغذائية والربو في جامعة نورث وسترن: إن الدواء تم استخدامه "خارج نطاق التسمية" لعلاج الحساسية الغذائية، ولكنه يرحب بالموافقة على المنتج لهذا الغرض. 

المصدر: Newsmax