أسباب ارتفاع حالات سرطان القولون بين الشباب

علوم

الأسباب الرئيسية لارتفاع معدلات الإصابة بسرطان القولون بين الشباب وأهمية الفحص المبكر

25 شباط 2024 13:23

تتزايد معدلات سرطان القولون بين الشباب بشكل عام، لدرجة أن المرض أصبح الآن السبب الرئيسي لوفيات السرطان بين الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً والثاني على الإطلاق للنساء تحت سن الخمسين.

وأصدرت جمعية السرطان الأمريكية هذه الإحصائيات في تقريرها لعام 2024، مما دفع العديد من الخبراء إلى المطالبة بإجراء فحص سريري للمرضى الأصغر سناً. 

تزايد معدلات الإصابة بسرطان القولون بين الشباب

وقالت الدكتور "فولاساد ماي" الباحثة في مجال الوقاية من السرطان وأخصائية أمراض الجهاز الهضمي في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، إن هذه الأرقام "مثيرة للقلق".

وأشارت ماي إلى أنه منذ عام 1995، كانت هناك زيادة بنسبة 45% في تشخيص سرطان القولون والمستقيم لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً، وكان الارتفاع في الحالات مثيراً للغاية لدرجة أنه في عام 2022 خفضت فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية الأمريكية ذات النفوذ، السن الموصى به للفحص الأول من 50 إلى 45 عاماً.

وقالت ماي في بيان صحفي لجامعة كاليفورنيا: "حتى هذه الخطوة قد لا يكون لها تأثير كافٍ".

أسباب ارتفاع حالات سرطان القولون بين الشباب

وفقاً لماي، لا تزال هيئة المحلفين غير متأكدة من السبب الذي يجعل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وقالت: "من الواضح أن نمط الحياة والعوامل البيئية مثل المواد الكيميائية الموجودة في الأطعمة والهواء تلعب دوراً كبيراً، كما أظهرت الدراسات أيضاً أن السمنة، وتعاطي الكحول، والتدخين، والنشاط البدني، وحتى العوامل في وقت مبكر من الحياة مثل ما إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو تناولت المضادات الحيوية بمعدل مرتفع أثناء الحمل قد يتنبأ بفرص إصابتك بالسرطان سواء كطفل أو كشخص بالغ".

ومن الممكن أيضاً أن تساعد الجهود المبذولة للسيطرة على بعض عوامل نمط الحياة، مثل الوزن الزائد وتناول الكحول والتدخين وممارسة الرياضة، في تقليل المخاطر التي يتعرض لها الأشخاص.

الأعراض المبكرة لسرطان القولون والمستقيم

قالت ماي: "الكثير من مرضاي الأصغر سناً الذين يموتون بسبب سرطان القولون والمستقيم، كانت لديهم أعراض لمدة عام أو عامين قبل أن يلجأوا إلى الطبيب، وبحلول الوقت الذي يخضعون فيه لتنظير القولون، يكون السرطان لديهم في مرحلة متقدمة إلى المرحلة الرابعة، علماً أن معدل البقاء على قيد الحياة في المرحلة الرابعة منخفض جداً 13٪ فقط".

وأوضحت ماي أن الأعراض الرئيسية لسرطان القولون والمستقيم هي "وجود دم أحمر أو أسود في البراز، أو فقدان الوزن، أو تغير في عادات الأمعاء يستمر لأكثر من بضعة أيام".

أهمية الكشف المبكر عن سرطان القولون

ويعد الفحص أمراً بالغ الأهمية في حالة ظهور الأعراض، وقالت ماي: "تشير التقديرات إلى أنه يمكن منع أكثر من نصف وفيات سرطان القولون والمستقيم عن طريق الكشف المبكر عن طريق الفحص، ولذلك يجب على الناس بدء الفحص مبكراً ومواصلة إجرائه بانتظام طوال حياتهم". 

المصدر: موقع Health Day