الأعراض المبكرة لسرطان الأمعاء

علوم

الأعراض المبكرة لسرطان الأمعاء أبرزها فقر الدم بسبب نقص الحديد

7 أيار 2023 16:22

هناك أربعة أعراض رئيسية تشير إلى ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الأمعاء في وقت مبكر.

مؤشرات خطيرة مرتبطة بسرطان الأمعاء

يحذر الخبراء من أن الأعراض المبكرة لسرطان الأمعاء يتم التغاضي عنها من قبل الشباب حيث حددت دراسة جديدة أربعة أعراض "مؤشرات خطرة" يمكن ملاحظتها عند المرضى الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً.

تشير الدراسة الجديدة إلى أنه يمكن تحديد هذه الأعراض قبل أشهر من تشخيص المرض الذي يشهد حوالي 43000 حالة جديدة كل عام وهو رابع أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم

تشير التقارير إلى أن هناك أربعة أعراض رئيسية تدل على ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الأمعاء في وقت مبكر، ويقول الباحثون أن هذه المؤشرات "الحمراء" قد تحمل الإجابة لمسألة الكشف المبكر والتشخيص المبكر لسرطان القولون والمستقيم بين البالغين الأصغر سناً، حيث يعتقد الباحثون أن أكثر من نصف حالات سرطان الأمعاء يمكن الوقاية منها.

التشخيص المبكر لسرطان الأمعاء

في حين أن هناك العديد من الأعراض التي يجب الانتباه لها، فقد وجد بحث جديد علامات تحذير رئيسية يمكن أن تشير إلى خطر أكبر للإصابة بسرطان الأمعاء المبكر، أي الذي يحدث قبل سن الخمسين، وقال الباحثون أنه من المحتمل أن يعاني المرضى من أربعة أعراض ما بين عدة أشهر إلى ثلاثة أعوام قبل التشخيص.

يتم القيام بفحص سرطان الأمعاء حالياً للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 74 كل عامين في المملكة المتحدة، ويتوسع البرنامج تدريجياً منذ عام 2021 ليشمل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 59 عاماً.

ولكن الباحثين في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس يقولون أن هذه العلامات الحمراء قد تساعد في الكشف والتشخيص المبكر بين البالغين الأصغر سناً، حيث حللت الدراسة، التي نُشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان، بيانات لأكثر من 5000 مريض مصاب بسرطان الأمعاء المبكر.

الأعراض المبكرة لسرطان الأمعاء

وكانت الأعراض المبكرة هي:

الألم في البطن

نزيف في المستقيم

الإسهال

فقر الدم بسبب نقص الحديد

وأوضح كبير الباحثين يين كاو: "إن سرطان القولون والمستقيم ليس مجرد مرض يصيب كبار السن، نحن نريد من البالغين الأصغر سناً أن يكونوا على دراية بهذه العلامات والأعراض التي يحتمل أن تكون شديدة الوضوح وأن يتصرفوا وفقاً لها، لأن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً يعتبرون معرضين لخطر منخفض، ولا يخضعون للفحص الروتيني لسرطان القولون والمستقيم".

"من الضروري أيضاً نشر الوعي بين أطباء الرعاية الأولية وأخصائيي الجهاز الهضمي وأطباء الطوارئ، فحتى الآن، تم اكتشاف العديد من سرطانات القولون والمستقيم المبكرة في غرف الطوارئ، وغالباً ما يكون هناك تأخيرات كبيرة في تشخيص هذا النوع من السرطان".

وأضاف الدكتور كاو أن هناك عرضين على وجه الخصوص، وهما نزيف المستقيم وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، يستدعيان التنظير والمتابعة بشكل فوري. 

المصدر: مجلة المعهد الوطني للسرطان