دواء جديد يكافح سموم الأفاعي المختلفة

علوم

علماء يطورون مضاد شامل ينجح في مكافحة كل أنواع سموم الأفاعي

25 شباط 2024 21:01


قال باحثون أن مضاد السموم "الشامل" يمكن أن يعمل ضد جميع أنواع السموم القاتلة من مجموعة واسعة من الثعابين السامة الموجودة في أفريقيا وآسيا وأستراليا.

قام الجسم المضاد الشامل الجديد بحماية الفئران من سم الثعابين المميت عادةً مثل سم المامبا السوداء والكوبرا الملكية، وفقاً للنتائج المنشورة في مجلة Science Translational Medicine.

وقال كبير الباحثين جوزيف غاردين، الأستاذ المساعد في علم المناعة والأحياء الدقيقة في معهد سكريبس للأبحاث: "يعمل هذا الجسم المضاد ضد أحد السموم الرئيسية الموجودة في العديد من أنواع الثعابين والتي تساهم في عشرات الآلاف من الوفيات كل عام".

وأضاف غاردين في بيان صحفي: "قد يكون هذا مفيداً للغاية بالنسبة للأشخاص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل التي تتحمل العبء الأكبر من الوفيات والإصابات الناجمة عن لدغات الثعابين".

وقال الباحثون في الملاحظات الأساسية للدراسة أن أكثر من 100 ألف شخص يموتون سنوياً، معظمهم في آسيا وأفريقيا، بسبب لدغات الثعابين.

يتم إنتاج مضادات السموم الحالية عن طريق حقن الحيوانات بسم الثعابين، ويعمل كل منها عادةً ضد نوع واحد فقط من الثعابين، ولتطوير مضاد السموم الجديد، قام فريق البحث بمقارنة بروتينات السم من مجموعة واسعة من الثعابين السامة، بما في ذلك المامبا والكوبرا وغيرها.

اكتشف الباحثون نوعاً من البروتين يسمى سموم الأصابع الثلاثة، وهو شائع في السم الموجود في الثعابين التي قاموا بتحليلها، والتي تنتمي جميعها إلى عائلة الثعابين التي تسمى Elapids.

وقال الباحثون إن هذا النوع من بروتين يعتبر قاتلاً قوياً وهو مسؤول عن إصابة الجسم بالشلل الكامل.

ولتكوين جسم مضاد ضد السم، قام الباحثون بدمج الجينات الخاصة بـ 16 نوع مختلف من السموم في خلايا الثدييات، مما يسمح لها بإنتاج السموم في المختبر.

وبعد ذلك، اختبر الفريق أجساماً مضادة بشرية مختلفة معروفة بأنها ترتبط ببروتين الأصابع الثلاثة التي تنتجها أنواع الثعابين ذات النطاقات المتعددة، وهي أنواع الثعابين التي لديها أوجه تشابه كبيرة مع بروتينات السموم الأخرى، وأدى ذلك إلى تضييق نطاق بحثهم إلى حوالي 3800 جسم مضاد، ثم قاموا باختبارها مقابل أربعة أنواع أخرى من بروتين الأصابع الثلاثة.

وقال الباحثون أنه من بين الأجسام المضادة الثلاثين التي تم تحديدها في هذا الاختبار، برز أحد الأجسام المضادة باعتباره يتمتع بأقوى تأثير ضد جميع أنواع السموم، ثم اختبر الباحثون تأثير الجسم المضاد، 95Mat5، على الفئران التي تم حقنها بسموم الكريت متعدد النطاقات، والكوبرا الهندية الباصقة، والمامبا السوداء، والكوبرا الملكية.

وأفاد الباحثون أنه في جميع الحالات، كانت الفئران التي تلقت حقنة من الجسم المضاد محمية من الموت والشلل 


مجلة Science Translational Medicine