طريقة جديدة لعصر التفاح تزيد محتوى مادة البوليفينول

علوم

اكتشاف طريقة جديدة لعصر التفاح تساعد على تعزيز فوائده الصحية

26 شباط 2024 12:38

اكتشف العلماء طريقة جديدة لعصر التفاح والتي يمكن أن تساعد على تعزيز فوائده الصحية.

ووجد الباحثون أن هذه الطريقة الجديدة زادت محتوى البوليفينول بمقدار أربعة أضعاف عصير التفاح العادي. 

طريقة جديدة لعصر التفاح تزيد محتوى مادة البوليفينول

قال الباحثون إن التقنية الجديدة تزيد محتوى مادة البوليفينول في العصير بمقدار أربعة أضعاف عصير التفاح العادي.

البوليفينول هو مركب نباتي طبيعي موجود في الفاكهة والنبيذ الأحمر والكاكاو وهو مضاد للأكسدة، ويُعتقد أنه يقدم مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية للقلب والدماغ، بالإضافة إلى تحسين جهاز المناعة.

وقال الباحثون إنهم يأملون أن يتم استخدام طريقة العصير الجديدة على نطاق أوسع في المستقبل لمساعدة الناس في الحصول على المزيد من هذه المركبات الطبيعية المفيدة.

طريقة مكبس الترشيح الحلزوني لعصر التفاح

وأكد الباحثون أنهم تمكنوا من تحسين كمية مركبات البوليفينول في العصير باستخدام طريقة جديدة تسمى مكبس الترشيح الحلزوني، الذي يسحب الأكسجين بشكل فعال عن طريق الضغط بالفراغ.

ويتم استبعاد الأكسجين من جميع خطوات المعالجة الأخرى، وبالتالي تقليل تدهور العناصر الغذائية، وفقاً للخبراء.

طريقة جديدة لعصر التفاح تزيد فوائده الصحية

أشارت الأبحاث السابقة إلى أن مجموعة واحدة من مادة البوليفينول، تسمى فلافان-3-أولس، قد تساعد في تحسين ضغط الدم وتركيز الكوليسترول والسكر في الدم.

وقال الباحث المشارك في الدراسة "ستيفان دوسلينغ": "عادةً ما يرجع فقدان العناصر الغذائية إلى وجود الأكسجين الذي يؤدي بسرعة إلى تحلل بعض العناصر الغذائية في عصير التفاح مثل فلافان 3 أولس أو فيتامين سي، قد يحدث هذا عندما نقوم بعصر التفاح في المنزل أو عندما نشتري منتجات جاهزة، نأمل أن يتم استخدام طريقة العصر الجديدة على نطاق أوسع في المستقبل لمساعدة الناس على الحصول على المزيد من هذه المركبات الطبيعية المفيدة بمجرد شرب كوب واحد من العصير". 

عصير التفاح غني بالعناصر الغذائية

ربما يكون هذا العصير أكثر غنى بالفلافانول من العصائر الأخرى، لكن العلماء يوصون مع ذلك بأن يحصل الناس على فاكهتهم والعناصر الغذائية المرتبطة بها من الفاكهة الكامل بأفضل شكل ممكن.

وقالت الدكتورة "آنا ماتيوس" وهي باحثة في علوم التغذية في جامعة كينغز كوليدج في لندن، والتي لم تشارك في الدراسة: "أعتقد أن هذا البحث قد تم إجراؤه بشكل جيد وأن نتائجه صحيحة ومهمة فعلاً".  

المصدر: مجلة الأبحاث الغذائية