خسائر شركة ميتا المالية بسبب عطل المنصات أمس

منوعات

خبير مالي يكشف أن شركة ميتا خسرت مايقارب 100 مليون دولار خلال عطل المنصات أمس

6 آذار 2024 11:42

تسبب العطل في مخدمات شركة ميتا Meta إلى توقف منصات فيسبوك وانستغرام وماسنجر وبالتالي إلى خسارة حوالي مائة مليون دولار للشركة في غضون ساعتين فقط.

وقال "دان آيفز" المدير الإداري لشركة Wedbush Securities في نيويورك: إن "مارك زوكربيرغ خسر ما يقرب من 100 مليون دولار من الإيرادات صباح الثلاثاء بسبب تعطل المنصات في جميع أنحاء العالم". 

خسائر شركة ميتا المالية بسبب عطل المنصات أمس

ولكن تلك لم تكن الخسارة الوحيدة، فقد انخفض سعر سهم شركة ميتا أيضاً بنسبة 1.5% عندما بدأت تقارير الإصدار في التدفق في حوالي الساعة 10 صباحاً من يوم أمس الثلاثاء، لكنه انخفض منذ ذلك الحين بنسبة 1.6%.

تحقق الشركة معظم إيراداتها من خلال الإعلانات التي يتم عرضها للمستخدمين، ولذلك، فقد تسببت "المشكلات الفنية" التي أدت إلى تعطيل المنصات، إلى انخفاض أرباح الإعلانات.

من المحتمل ألا تكشف شركة ميتا عن مدى تأثير هذا العطل على مواردها المالية، وقال إيفز: "هذا مبلغ ضئيل من الإيرادات ومن المحتمل أن تكون الخسارة أقل من 100 مليون دولار من الإيرادات"، وقد يكون هذا المبلغ صغيراً نسبياً بالنسبة لشركة ميتا، التي بلغت قيمتها السوقية حوالي 134 مليار دولار في عام 2023.

عطل واسع النطاق يضرب فيسبوك وإنستغرام ومسنجر

ألقت شركة ميتا باللوم في انقطاع الخدمة على "مشكلات فنية"، لكنها لم تتحدث عن أي تفاصيل إضافية، ولكن أحد المصادر المطلعة من داخل فيسبوك قال إن الأنظمة الداخلية للشركة معطلة أيضاً، مما قد يكون هو السبب في حدوث هذه المشكلات.

ظهرت المشاكل في منصات فيسبوك وميسنجر عندما لاحظ المستخدمون أنه تم طردهم من حساباتهم وأنهم غير قادرين على تسجيل الدخول مرة أخرى، حتى باستخدام البيانات الصحيحة، وفي الوقت نفسه، بدأ موجز الأخبار على إنستغرام يعرض رسالة خطأ.

وعلى الرغم من أنه تم إصلاح المشكلات بعد وقت قصير من الساعة 12 ظهراً، إلا أن الكثير من الناس يتساءلون عن التكلفة التي سيتحملها عملاق وسائل التواصل الاجتماعي بسبب هذا العطل.

أشارت غالبية تقارير المشكلات إلى وجود مشكلات في التطبيقات بمعدل 72% لفيسبوك، و64% لانستغرام و 50% لتطبيق ميسنجر.

اعتقد بعض الأشخاص الذين يواجهون مشكلات في البداية أن حساباتهم قد تم اختراقها، ولكن كان هناك أكثر من 80000 مشاركة على منصة X حول تعطل فيسبوك وانستغرام. 

المصدر: موقع DailyMail