خفض نسبة الملح في الطعام يساعد في تنظيم الضغط عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم

علوم

تقليل نسبة الملح في الطعام يساعد في تنظيم الضغط عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية خفض ضغط الدم

13 تشرين الثاني 2023 12:05

يستطيع معظم الأشخاص من خفض ضغط الدم لديهم حال كانوا يعانون من ارتفاعه، حتى الأشخاص الذين يتناولون حالياً أدوية خفض ضغط الدم، وذلك عن طريق خفض تناول الصوديوم ( الملح)، وفقاً لدراسة جديدة، أجراها مركز (نورث وسترن ميديسن والمركز الطبي) بجامعة فاندربيلت وجامعة ألاباما في برمنغهام.

ملعقة صغيرة من الملح لخفض ضغط الدم

وقال الدكتور ديباك غوبتا، الأستاذ في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت والباحث الرئيسي في الدراسة: "في هذه الدراسة، قام المشاركون في منتصف العمر وكبار السن، بتقليل تناولهم للملح بحوالي ملعقة صغيرة يومياً، مقارنة بنظامهم الغذائي المعتاد، وكانت النتيجة انخفاض ضغط الدم الانقباضي بنحو 6 ملليمترات من الزئبق، وهو ما يشبه التأثير الناتج عن الأدوية الشائعة الاستخدام لعلاج ارتفاع ضغط الدم".

وقالت الباحثة المشاركة، نورينا ألين، أستاذة الطب الوقائي في كلية الطب بجامعة نورث وسترن: "لقد وجدنا أن 70-75% من جميع الأشخاص، بغض النظر عما إذا كانوا يتناولون أدوية ضغط الدم بالفعل أم لا، من المرجح أن يشهدوا انخفاضاً في ضغط الدم لديهم إذا قاموا بتخفيض تناول الصوديوم في نظامهم الغذائي".

هذه واحدة من أكبر الدراسات التي تبحث في تأثير تقليل الصوديوم في النظام الغذائي على ضغط الدم لتشمل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يتناولون الأدوية بالفعل.

وقالت ألين: "لم نكن نعرف في السابق ما إذا كان الأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم بالفعل، يمكنهم بالفعل خفض ضغط الدم لديهم بشكل أكبر عن طريق تقليل الصوديوم".

تم نشر الدراسة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية وسيتم تقديمها في الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية 2023 في فيلادلفيا.

الجرعة اليومية الموصى بها من ملح الطعام

كما أكدت ألين أن إجمالي تناول الصوديوم اليومي الذي أوصت به جمعية القلب الأمريكية يجب أن يكون أقل من 1500 ميللي غرام، وقد تم تصميم هذه الدراسة لخفضه إلى أقل من ذلك، وقالت: "قد يكون الأمر صعباً، لكن تقليل الصوديوم (ملح الطعام) بأي كمية سيكون مفيداً".

ارتفاع ضغط الدم السبب الرئيسي للوفاة في العالم

يذكر أن ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي للمرض والوفيات في العالم، وقالت ألين: "إن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى قصور القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، لأنه يضع ضغطاً إضافياً على الشرايين، ولذلك فهو يؤثر على قدرة القلب على العمل بفعالية وضخ الدم إلى كافة أعضاء الجسم".

المصدر: مجلة الجمعية الطبية الأمريكية