علامات نقص المغنيسيوم الرئيسية

علوم

أعراض رئيسية تشير إلى نقص المغنيسيوم أبرزها التعب وتشنج العضلات

9 آذار 2024 13:41

يمكن أن يؤدي نقص أحد المعادن إلى الشعور بالتعب والضعف، وقد يؤدي أيضاً إلى تشنج في العضلات.

هناك خمس علامات رئيسية قد تشير إلى نقص العناصر الغذائية الحيوية التي يجب أن يعرفها الجميع، حيث تشير الأبحاث إلى أن ما يصل إلى 15% من الناس قد يعانون من نقص في معدن المغنيسيوم وأن حوالي 65% من المرضى المصابين بأمراض خطيرة يعانون أيضاً من نقص في هذا المعدن الأساسي. 

أهمية المغنيسيوم للجسم

يعد المغنيسيوم ضرورياً للعديد من وظائف الجسم، مثل تخليق البروتين ووظيفة العضلات والأعصاب وإدارة مستويات الغلوكوز في الدم وتنظيم ضغط الدم، ولزيادة تناول المغنيسيوم، يوصى بشدة بتناول التوابل والمكسرات والحبوب الكاملة والكاكاو والخضار الورقية في نظامك الغذائي.

يجب أن يكون معظم الناس قادرين على الحصول على كمية المغنيسيوم التي يحتاجونها من نظام غذائي صحي ومتوازن، ولكن المكملات الغذائية شائعة أيضاً، وعلى الرغم من أهمية المغنيسيوم لصحتنا، إلا أن الكثيرين يعانون من نقصه وهناك خمسة أعراض رئيسية تدل على نقص المغنيسيوم ويجب الانتباه إليها.

علامات نقص المغنيسيوم الرئيسية

1. انخفاض الشهية:

يساعد المغنيسيوم على تحويل الطعام الذي نتناوله إلى طاقة، ولكن إذا كنت تعاني من نقص في هذا المعدن، فسيتم تعطيل هذه العملية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الشهية وهو أحد أولى علامات نقص المغنيسيوم.

2. الغثيان والقيء:

إلى جانب انخفاض الشهية، يمكن أن تكون أعراض الغثيان والقيء من بين المؤشرات المهمة لنقص المغنيسيوم، فعندما يفتقر الجسم إلى العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك المغنيسيوم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والقيء.

3. التعب والضعف:

المغنيسيوم ضروري لإنتاج الطاقة على المستوى الخلوي، وهو مطلوب في كل خلية في الجسم، وهذا يعني أن النقص يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الطاقة والشعور بضعف العضلات، ونظراً لأن كل خلية في الجسم تحتاج إلى المغنيسيوم لتعمل، فإن النقص يمكن أن يؤثر على كل أنظمة الجسم تقريباً، مما يجعلك تشعر بالتعب والضعف.

4. التشنجات أو ارتعاش العضلات:

إذا استمر نقص المغنيسيوم لفترة طويلة، سيعاني الأشخاص من تشنجات أو ارتعاش في العضلات، وذلك لأن هذا المعدن يلعب دوراً مهماً في وظيفة العضلات، فهو يساعد على تنظيم تقلصات العضلات عن طريق العمل كحاجز طبيعي للكالسيوم لمساعدة العضلات على الاسترخاء، وبدون كمية كافية من المغنيسيوم، قد تنقبض العضلات أكثر من اللازم، مما يؤدي إلى تشنج أو ارتعاش العضلة.

5. نبض القلب بطريقة غير منتظمة:

يدعم المغنيسيوم وظيفة القلب والأعصاب التي تسبب نبضات القلب، لقد وجدت الدراسات أن النقص يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، والتي غالباً ما تظهر على شكل رجفان أو تسارع في ضربات القلب، ويمكن أن تشبه الأعراض أعراض الأزمة القلبية، مع الدوخة وضيق التنفس أو حتى ألم في الصدر في الحالات الشديدة. 

المصدر: موقع Liverpool Echo