النساء اللاتي يمارسن تمارين المقاومة يعشن لفترة أطول

علوم

تمارين المقاومة تقلل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والعيش لفترة أطول لدى النساء

11 آذار 2024 15:24

إن تمارين المقاومة أو تمارين القوة تساعد النساء على الحصول على أكثر من مجرد عضلات قوية.

توصلت دراسة جديدة إلى أن النساء اللاتي يمارسن تمارين المقاومة يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع أكثر عرضة للعيش لفترة أطول ولديهن خطر أقل للوفاة بسبب أمراض القلب، مقارنة بالنساء اللاتي لا يمارسون هذه التمارين. 

فوائد تمارين المقاومة لصحة القلب لدى النساء

وتقول مؤلفة الدراسة "مارثا غولاتي" وهي أيضاً مديرة قسم طب القلب الوقائي في مركز سيدارز سيناي في لوس أنجلوس: "لقد فاجأتنا هذه النتائج فعلاً".

ومن بين 400 ألف شخص شملتهم الدراسة، قامت امرأة واحدة فقط من كل 5 نساء بتدريبات رفع الأثقال بشكل منتظم، وحصلت تلك النساء على فوائد صحية مذهلة.

تمارين القوة مفيدة أيضاً للعظام والمفاصل والمزاج وعملية التمثيل الغذائي، وفي الوقت الذي تركز فيه العديد من النساء على الأنشطة الهوائية ويترددن في ممارسة تدريبات الأثقال، فإن النتائج تضيف إلى الأدلة التي تشير إلى أن الجمع بين كلا النوعين من التمارين هو دواء قوي للقلب.

تمارين المقاومة تقلل خطر الوفاة لدى النساء

وقالت غولاتي: "أكثر ما أدهشنا هو حقيقة أن النساء اللاتي يمارسن تمارين تقوية العضلات انخفض لديهن معدل الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30٪، وفي الواقع، ليس لدينا الكثير من النشاطات التي يمكنها أن تقلل معدل الوفيات بهذه الطريقة".

هذه النتائج هي جزء من دراسة أكبر، نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، والتي قامت بتقييم الاختلافات في آثار التمارين الرياضية بين الرجال والنساء.

النساء اللاتي يمارسن تمارين المقاومة يعشن لفترة أطول

وبينما وجدت الدراسة أنه حتى المستوى المنخفض من التمارين الرياضية مفيد للجميع، إلا أن البيانات أكدت أن النساء بحاجة إلى تمرينات أقل من الرجال للحصول على نفس المكاسب فيما يتعلق بطول العمر.

فالنساء اللاتي مارسن تمارين معتدلة الشدة، مثل المشي السريع، خمس مرات في الأسبوع، قللن من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 24%، مقارنة بـ 18% للرجال.

ليس من الواضح تماماً ما الذي يسبب هذا الاختلاف بين الجنسين، ولكن هناك اختلافات بدنية بين الرجال والنساء، واختلافات في مخاطر الإصابة بأمراض القلب أيضاً، وقد يكون السبب أن النساء تمتلك كتلة عضلية أصغر من الرجال بشكل عام ولذلك فهي تحصل على نفس الفوائد بكمية أقل من التمارين الرياضية. 

المصدر: مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب