ماذا يحدث عندما لا ننام في الليل؟

علوم

النوم في الليل يرتبط بعمليات صحية ضرورية للجسم وهذا ما يحدث عندما لا ننام

14 آذار 2024 12:32

النوم أمر ضروري لصحتنا مثله مثل الغذاء والماء، وهو مهم أيضاً من أجل وظائف الدماغ، بما في ذلك كيفية تواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض، نحن ننام ما يعادل ثلث حياتنا وهناك العديد من العمليات التي تحدث أثناء النوم وهي ضرورية للبقاء في صحة جيدة.

لماذا نحتاج إلى النوم ؟

نحن ننام ثلث حياتنا، ولكن فقط عندما لا نستطيع النوم أو عندما نعاني من نوعية نوم سيئة، نبدأ في الانتباه إلى أهمية النوم.

أثناء النوم، ينخفض نشاط عضلاتنا، ويتباطأ تنفسنا، وينخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم، وفي الوقت نفسه، يقوم الدماغ بإزالة السموم التي تسبب الأمراض التنكسية العصبية، كما أنه يحسن الذكريات ويمحو الذكريات "عديمة الفائدة" أثناء النوم العميق، المعروف باسم نوم الموجة البطيئة، وهذا يسمح لنا بانطلاقة جديدة في اليوم التالي.

لماذا ننام بشكل أفضل في الليل؟

يتم تنظيم حياتنا بواسطة جدول النوم والاستيقاظ، وبما أننا كائنات نهارية، فإن ساعتنا الرئيسية في الدماغ، والتي تحافظ على العديد من إيقاعاتنا على مدار 24 ساعة، تحدد فترة نشاطنا مع ضوء النهار، وفترة راحتنا مع الليل.

أما في الحيوانات الأخرى، مثل القوارض، دفع التطور تلك الأنواع إلى أن تصبح حيوانات ليلية، مما يسمح لها بالخروج والتغذية خارج نطاق رؤية مفترساتها النهارية أو تلك التي تنشط أثناء الشفق.

مخاطر عدم النوم في الليل

يرتبط عدم النوم في الوقت المناسب بسوء الحالة الصحية والادراكية، وبعض الآثار الجانبية هي ضعف الأداء المعرفي وانخفاض الطاقة وتدهور الصحة النفسية أيضاً، كما تتعلق أيضاً بخطر أكبر للإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر وزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري.

النوم هو الحالة التي تهيمن فيها حالة "الراحة والهضم" على حالة "القتال والهروب" التي تهيمن عندما نكون مستيقظين.

ماذا يحدث عندما لا ننام في الليل؟

إن النوم المبكر "يقوم بمسح" البيئة المحيطة بنا قبل أن يسمح لنا بالغوص في مراحل أعمق من النوم، وعندما يحدث خطأ في هذه النوبة الموحدة من النوم، سنبدأ بالشكوى "لم أنم بما فيه الكفاية" أو "لقد نمت بشكل سيء الليلة الماضية"، وتشمل هذه الأخطاء تلك الناجمة عن اضطرابات معينة في النوم مثل توقف التنفس أثناء النوم أو الأرق.

يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم إلى انقطاع النوم دون وعي بسبب انسداد المسالك الهوائية العلوية ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

كما وجدت الأبحاث أن واحداً من كل ثلاثة من كبار السن يعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم بدرجة متوسطة إلى شديدة، ويرتبط هذا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك، لا يوجد علاج في نظام الصحة العامة لهذا الاضطراب الشائع في النوم. 

المصدر: موقع The conversation